نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَسۡـَٔلُهُۥ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ كُلَّ يَوۡمٍ هُوَ فِي شَأۡنٖ} (29)

ولما كان أدل دليل على عدم الحاجة ، وعلى دوام الوجود الغنى ، قال دليلاً على ما قبله : { يسئله } {[61904]}أي على سبيل{[61905]} التجدد والاستمرار { من في السماوات } أي كلهم { والأرض } أي كلهم من ناطق أو صامت بلسان الحال أو القال أو بهما{[61906]} ، ولما كان كأنه قيل : فما{[61907]}ذا يفعل{[61908]} عند السؤال ، وكان أقل الأوقات المحدودة المحسوسة { اليوم } عبر به عن أقل الزمان كما عبر به{[61909]} عن أخف الموزونات بالذرة فقال مجيباً لذلك : { كل يوم } أي وقت من الأوقات من{[61910]} يوم السبت وعلى اليهود لعنة الله وغضبه حيث قالوا في السبت ما هو مناف لقوله سبحانه وتعالى :{ ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب }[ ق : 38 ] { ولا يؤده حفظهما هو العلي العظيم }[ البقرة :255 ] { هو في شأن } أي من إحداث أعيان وتجديد معان أو إعدام ذلك ، قال القشيري : في{[61911]} فنون أقسام المخلوقات وما يجريه عليها من اختلف{[61912]} الصفات - انتهى .

وهو شؤون يبديها لا شؤون يبتدئها تتعلق قدرته على وفق إرادته على ما تعلق به العلم في الأزل أنه يكون أو يعدم في أوقاته ، فكل شيء قانت له خاضع لديه ساجد لعظمته شاهد لقدرته دالّ عليه { وإن من شيء إلا يسبح يحمده } وذلك التعبير - مع أنه من أجل النعم - أدل دليل على صفات الكمال له وصفات{[61913]} النقص للمتغيرات وأنها عدم في نفسها


[61904]:- من ظ، وفي الأصل: سوال.
[61905]:- من ظ، وفي الأصل: سوال.
[61906]:- زيد من ظ.
[61907]:- في ظ: هو الفعل.
[61908]:- في ظ: هو الفعل.
[61909]:- زيد من ظ.
[61910]:- في ظ: في.
[61911]:- زيد من ظ.
[61912]:- من ظ، وفي الأصل: الاختلاف و.
[61913]:-زيد من ظ.