نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{هُوَ ٱلَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبۡدِهِۦٓ ءَايَٰتِۭ بَيِّنَٰتٖ لِّيُخۡرِجَكُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ بِكُمۡ لَرَءُوفٞ رَّحِيمٞ} (9)

ولما وصفه بالربوبية ، دل عليها بقوله : { هو } أي وحده لا غيره{[62398]} { الذي ينزل } أي على سبيل التدريج والموالاة بحسب الحاجة . ولما كان الخطاب في هذه السورة للمخلص ، قال مضيفاً إلى ضميره غير مقرون بما يدل على الجلال والكبرياء { على عبده } أي الذي هو أحق الناس بحضرة جماله{[62399]} وإكرامه لأنه ما تعبد لغيره قط { آيات } أي علامات هي من ظهورها حقيقة بتأن يرجع إليها ويتقيد بها{[62400]} { بينت } جداً على ما له من النعوت التي هي في غاية الوضوح { ليخرجكم }{[62401]} أي الله أي عبده بما أنزل إليه مع أنه بشر مثلكم ، والجنس إلى جنسه أميل ومنه أقبل ، ولا سيما إن كان قريباً ولبيباً أريباً { من الظلمات } التي أنتم منغمسون فيها من الحظوظ والنقائص{[62402]} التي جبل عليها الإنسان والغفلة والنسيان ، الحاملة على تراكم الجهل ، فمن آتاه سبحانه العلم والإيمان فقد أخرجه نم هذه الظلمات التي طرأت عليه { إلى النور } الذي كان{[62403]} وصفاً لروحه وفطرته الأولى السليمة .

ولما كان التقدير : فإن الله به للطيف خبير ، عطف عليه قوله مؤكداً لأجل زلزال من يطول به البلاء من المؤمنين وإنكار الكفار : { وإن الله } أي الذي له صفات الكمال { بكم } قدم الجارّ لأن عظيم رحمته لهذه الأمة موجب لعد نعمته{[62404]} على غيرنا عدماً بالنسبة إلى نعمته علينا { لرؤوف رحيم * } أي كنتم بالنظر إلى رحمته الخاصة التي هي لإتمام النعمة العامة صنفين : منكم من كان له به وصلة بما يفعل في أيام جاهليته من الخيرات كالإنفاق{[62405]} في سبيل المعروف ، وعبر بالإنفاق لكونه خيراً{[62406]} لا رياء ونحوه فيه كالصديق{[62407]} رضي الله عنه فعاد عليه ، بعد عموم {[62408]}رحمته بالبيان{[62409]} ، بخصوص رحمة عظيمة أوصلته إلى {[62410]}أعظم درجات{[62411]} العرفان ، ومنكم من كان بالغاً في اتباع الهوى فابتدأه بعد عموم رحمة البيان بخصوص رحمة هداه بها إلى أعمال الجنان ، وهي دون ما قبلها في الميزان ، وفوقها من حيث إنها بدون سبب من المرحوم .


[62398]:- زيد من ظ.
[62399]:-من ظ، وفي الأصل: جلاله.
[62400]:- زيد من ظ.
[62401]:- ليس في الأصل.
[62402]:- من ظ، وفي الأصل: النقصان.
[62403]:- زيد في ظ: له.
[62404]:- من ظ، وفي الأصل: رحمته.
[62405]:- من ظ، وفي الأصل: كإنفاق.
[62406]:-زيد من ظ.
[62407]:- زيد بعده في الأصل: نحوه، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[62408]:- في ظ: رحمة البيان.
[62409]:-في ظ: رحمة البيان.
[62410]:- في ظ: أعلى درجة.
[62411]:- في ظ: أعلى درجة.