نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَعۡلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَيَعۡلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعۡلِنُونَۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (4)

ولما تقرر بما مضى إحاطة قدرته بما دل على ذلك من إبداعه للخلق على هذا الوجه المحكم وشهد البرهان القاطع بأن ذلك صنعه وحده ، لا فعل{[65712]} فيه لطبيعة ولا غيرها ، دل على أن {[65713]}ذلك بسبب شمول علمه إشارة إلى أن من لم يكن تام العلم فهو ناقص القدرة فقال : { يعلم } أي علمه{[65714]} حاصل في الماضي والحال والمآل يتعلق بالمعلومات على حسب تعليق قدرته على وفق إرادته بوجدانها { ما } أي الذي أو كل شيء { في السماوات } كلها .

ولما كان الكلام بعد قيام الدليل القطعي البديهي{[65715]} على جميع أصول الدين مع الخلص لأن بداهة الأدلة قادتهم إلى الاعتقاد أو إلى{[65716]} حال صاروا فيه أهلاً للاعتقاد ، والتحلي بحلية أهل السداد ، ولم يؤكد{[65717]} بإعادة الموصول بل قال : { والأرض } ولما ذكر حال الظرف على وجه يشمل{[65718]} المظروف ، وكان الاطلاع على أحوال العقلاء أصعب ، قال مؤكداً بإعادة العامل : { ويعلم } أي على سبيل الاستمرار { ما تسرون } أي{[65719]} حال الانفراد وحال الخصوصية مع بعض الإفراد . ولما كانت لدقتها وانتشارها بحيث ينكر بعض الضعفاء الإحاطة بها ، وكان الإعلان ربما خفي لكثرة لغط واختلاط{[65720]} أصوات ونحو ذلك أكد فقال : { وما تعلنون } من الكليات والجزيئات خلافاً لمن يقول : يعلم الكليات فقط{[65721]} ولا يعلم{[65722]} الجزئيات إلا بعد وجودها ، من فلسفي وغيره ، ولمن يقول : يعلم الكليات{[65723]} خاصة . ولما ذكر حال المظروف على وجه يشمل ظروفه وهي الصدور ، وكان أمرها أعجب من أمر غيرها ، قال مصرحاً بها إشارة إلى دقة أمرها مظهراً موضع الإضمار{[65724]} تعظيماً : { والله } أي الذي له الإحاطة التامة لكل كمال { عليم } أي بالغ العلم { بذات } أي صاحبة { الصدور * } من الأسرار والخواطر التي لم تبرز إلى الخارج سواء كان صاحب الصدر قد علمها أو لا ، وعلمه {[65725]}لكل ذلك{[65726]} على حد سواء لا تفاوت فيه بين علم الخفي وعلم الجلي ، لأن نسبة المقتضي لعلمه وهو وجود ذاته على ما هي عليه من صفات الكمال إلى الكل على حد سواء ، فراقبوه في الإخلاص وغيره مراقبة من يعلم أنه بعينه لا يغيب عنه واحذروا{[65727]} أن يخالف السر العلانية ، فإن حقه أن يتقي ويحذر ، وتكرير العلم في معنى تكرير الوعيد وتقديم تقرير القدرة على تقريره{[65728]} لأن دلالة المخلوقات على قدرته أولاً وبالذات ، وكمال قدرته يستلزم كمال علمه لأن من لا يكمل علمه لا تتم قدرته ، فلا يأتي مصنوعه محكماً .


[65712]:- من ظ وم، وفي الأصل: صنع.
[65713]:- سقط ما بين الرقمين من ظ.
[65714]:- سقط ما بين الرقمين من ظ.
[65715]:- زيد في الأصل وظ: الذي، ولم تكن الزيادة في م فحذفناها.
[65716]:- زيد في الأصل وظ: حاصل، ولم تكن الزيادة في م فحذفناها.
[65717]:- من م، وفي الأصل وظ: لم يكد.
[65718]:- من ظ وم، وفي الأصل: يشتمل.
[65719]:- زيد في الأصل: على، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[65720]:- من م، وفي الأصل وظ: اختلاف.
[65721]:- زيد من ظ وم.
[65722]:- زيد من ظ وم.
[65723]:- زيد من ظ وم.
[65724]:- زيد من ظ وم.
[65725]:- من ظ وم، وفي الأصل وظ: لذلك.
[65726]:- من ظ وم، وفي الأصل وظ: لذلك.
[65727]:- من ظ وم، وفي الأصل: احذر.
[65728]:- من م، وفي الأصل وظ: تقديره.