نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{زَعَمَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَن لَّن يُبۡعَثُواْۚ قُلۡ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبۡعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلۡتُمۡۚ وَذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٞ} (7)

ولما قرر وجوب الإيمان به وبرسله وكتبه وبالقدر{[65747]} خيره وشره{[65748]} ، وقسم الناس إلى مؤمن وكافر ، وأخبر أن الكافر تكبر عن الرسل ، عين الموجب الأعظم لكفرهم بقوله دالاً على وجوب الإيمان بالبعث وترك القياس والرأي فإن عقل الإنسان لا يستقل ببعض أمور الإلهية ، معبراً بما أكثر إطلاقه {[65749]}على ما{[65750]} يشك فيه ويطلق على الباطل إشارة إلى أنهم شاكون وإن كانوا جازمين ، لكونهم لا دليل لهم ، وإلى أنهم في نفس الأمر مبطلون : { زعم } قال ابن عمر رضي الله عنهما : هي كنية الكذب{[65751]} ، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه عند أبي داود{[65752]} : " بئس مطية الرجل زعموا " { الذين كفروا } أي أوقعوا الستر لما دلت عليه العقول من وحدانية الله تعالى ولو على أدنى الوجوه .

ولما كان الزعم ادعاء العلم وكان مما يتعدى إلى مفعولين ، أقام سبحانه مقامهما قوله : { أن لن يبعثوا } أي من باعث ما بوجه من الوجوه . ولما كان قد أشار سبحانه بنوعي المؤمن والكافر إلى الدليل القطعي الضروري على وجود المبطل اللازم منه ودعه اللازم منه وجوب البعث ، اكتفى في الأمر بإجابتهم بقوله{[65753]} : { قل } أي لهم : { بلى } أي لتبعثن ، ثم أكده بصريح القسم فقال : { وربى } أي المحسن إليّ بالانتقام ممن كذب بي ، وبإحقاق كل حق أميت ، وإبطال كل باطل أقيم { لتبعثن } مشيراً ببنائه للمفعول إلى أنه ويكون على وجه القهر لهم بأهون شيء وأيسر أمر وكذلك{[65754]} قوله : { ثم لتنبؤن } أي لتخبرن{[65755]} حتماً إخباراً عظيماً ممن يقيمه الله لإخباركم { بما عملتم } للدينونة عليه . وشرح بعض ما أفاده بناء الفعلين للمجهول بقوله : { وذلك } أي الأمر العظيم عندكم من البعث والحساب { على الله } أي المحيط بصفات الكمال وحده { يسير * } لقبول المادة وحصول القدرة ، وكون قدرته سبحانه كذلك شأنها ، نسبة الأشياء الممكنة كلها جليلها وحقيرها إليها على حد سواء .


[65747]:- في م: كله وما بين الرقمين ساقط من ظ.
[65748]:- في م: كله وما بين الرقمين ساقط من ظ.
[65749]:- من م، وفي الأصل وظ: بما.
[65750]:- من م، وفي الأصل وظ: بما.
[65751]:-أخرجه ابن أبي شيبة في كتاب الأدب.
[65752]:- راجع كتاب الأدب وأخرجه ابن المبارك في الزهد ص: (127).
[65753]:- زيد من ظ وم.
[65754]:- من ظ وم، وفي الأصل: كذا.
[65755]:- من ظ وم، وفي الأصل: تخبرون.