نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ءَأَنتُمۡ أَشَدُّ خَلۡقًا أَمِ ٱلسَّمَآءُۚ بَنَىٰهَا} (27)

ولما ختم {[71500]}قصة فرعون - لعنه الله{[71501]} - بالعبرة ، وكان أعظم عبرتها القدرة التامة لا سيما على البعث كما هي مشيرة إليه بأولها وآخرها ، والعقوبة على التكذيب به لأن التكذيب به-{[71502]} يجمع مجامع الشر-{[71503]} والتصديق به يجمع مجامع الخير ، وكانوا يستبعدونه لاستبعاد القدرة عليه ، وصل به ما هو كالنتيجة منه ، فقال مقرراً مخاطباً لأصحاب الشبهة{[71504]} الشاكين موقفاً لهم على القدرة منكراً{[71505]} عليهم استبعادهم ذلك ملتفتاً بعد تخصيص الخطاب به صلى الله عليه وسلم لما تقدم من دقة فهمه وجلالة علمه صلى الله عليه وسلم-{[71506]} إلى عموم الخطاب لوضوح هذا البرهان لكل إنسان استعطافاً بهم في توبيخ : { أأنتم } أي أيها الأحياء مع كونكم خلقاً ضعيفاً-{[71507]} { أشد خلقاً } أي أصعب وأثقل من جهة التقدير والإيجاد { أم السماء } على ما فيها من السعة والكبر والعلو والمنافع .

ولما كان الجواب قطعاً : السماء - لما يرى من أعظمها لأن العالم الإنساني{[71508]} مختصر العالم الآفاقي ، ويزيد الآفاقي طول البقاء مع عدم التأثر ، وصل به قوله دليلاً على قدرته على البعث لقدرته على ما هو أشد منه لأن الذي قدر على ابتداء الأكبر هو{[71509]} على إعادة الأصغر أقدر{[71510]} ، مبيناً لكيفية خلقه لها : { بناها * } أي جعلها سقفاً للأرض على ما لها من العظمة ،


[71500]:في م: قصته.
[71501]:في م: قصته.
[71502]:زيد من ظ و م.
[71503]:زيد من ظ و م.
[71504]:زيد في الأصل: من، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71505]:من م، وفي الأصل و ظ: منكر.
[71506]:زيد من ظ و م.
[71507]:زيد من ظ و م.
[71508]:من ظ و م، وفي الأصل: الإنسان.
[71509]:زيد في الأصل: قادر، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71510]:من ظ و م، وفي الأصل: قال.