نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَأَمَّا مَنۡ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ وَنَهَى ٱلنَّفۡسَ عَنِ ٱلۡهَوَىٰ} (40)

ولما ذكر الطاغي ، أتبعه المتقي فقال : { وأما من خاف } ولما كان-{[71542]} ذلك الخوف مما يتعلق بالشيء لأجل ذلك الشيء أعظم من ذكر الخوف من ذلك الشيء نفسه فقال : { مقام ربه } أي قيامه بين يدي المحسن إليه عند تذكر إحسانه فلم يطغ فكيف عند تذكر جلاله وانتقامه ، أو المكان الذي يقوم فيه بين يديه و{[71543]}الزمان ، وإذا خاف ذلك المقام-{[71544]} فما ظنك بالخوف من صاحبه ، وهذا لا يفعله إلا من تحقق المعاد .

ولما ذكر الخوف ذكر ما يتأثر عنه ولم يجعله مسبباً عنه ليفهم{[71545]} أن كلاًّ منهما فاصل على حياله وإن انفصل عن الآخر فقال : { ونهى النفس } أي التي لها المنافسة { عن الهوى } أي كل ما تهواه فإنه لا يجر إلى خير لأن النار حفت بالشهوات ، والشرع كله مبني على ما يخالف الطبع وما تهوى الأنفس ، وذلك هو المحارم التي حفت بها النار فإنها بالشهوات ، قال الرازي : والهوى هو{[71546]} الشهوة المذمومة المخالفة لأوامر الشرع . قال الجنيد : إذا خالفت النفس هواها صار داؤها دواءها ، أي فأفاد ذلك أنه لم يؤثر الحياة الدنيا ، فالآية من الاحتباك : أتى بطغى دليلاً على ضده ثانياً ، وبالنهي عن الهوى ثانياً دلالة على إيثار الدنيا أولاً .


[71542]:زيد من ظ و م.
[71543]:من ظ و م، وفي الأصل:أو.
[71544]:زيد من ظ و م.
[71545]:من ظ و م، وفي الأصل: مفهما.
[71546]:زيد في الأصل هوى، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.