نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَقَالَ أَنَا۠ رَبُّكُمُ ٱلۡأَعۡلَىٰ} (24)

{ فقال } أي مناديه الذي لا يشك أنه عنه ، فكان قوله كقوله{[71437]} : { أنا } وقال{[71438]} حمزة الكرماني : قال له موسى عليه السلام : إن ربي أرسلني إليك ، لئن آمنت بربك تكون أربعمائة سنة في السرور والنعيم ، ثم تموت فتدخل الجنة ، فقال : حتى أستشير هامان ، فاستشاره فقال : أتصير عبداً بعد {[71439]}ما كنت{[71440]} رباً تعبد ، فعند ذلك بعث الشرط وجمع السحرة والجنود ، فلما اجتمعوا قام عدو الله على سريره فقال : أنا { ربكم الأعلى * } فكان هذا نداؤه يعني كلكم أرباب بعضكم فوق بعض وأنا أعلاكم ، ولا رب فوقي أصلاً ، وذلك لأن الإله عنده{[71441]} الطبيعة ، وهي مقسمة{[71442]} في الموجودات ، فهم كلهم أرباب ، ومن كان أعلى كان أقعد في المراد ، وهو كان أعلى منهم فقبحه الله ولعنه ولعن من تمذهب بمذهبه كابن عربي وابن الفارض{[71443]} وأتباعهما حيث أنكروا المختار الملك القهار ، ورسوله المصطفى المختار ، وتبعوا في وحدة الوجود بعض الفلاسفة ثم{[71444]} الحلاج بعد فرعون هذا الذي لم يصرح الله بذم أحد ما صرح بذمه ، ولم يصرح بشقاء أحد ما صرح بشقائه ، كهذه الآية فإنها مصرحة بوقوع نكاله في الآخرة كما وقع في الدنيا ، و-{[71445]} قوله تعالى :

{ فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم المقبوحين }[ القصص : 40 - 42 ] إلى غير ذلك من الآيات البينات {[71446]}والدلائل الواضحات التي لا تحصى{[71447]} وهي كثيرة ، وأعظمها القياس البديهي الإنتاج{[71448]}

{ وإن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين }[ يونس : 83 ]

{ وإن المسرفين هم أصحاب النار }[ غافر : 43 ] ويروى{[71449]} أن إبليس لما سمع منه قوله هذا قال : إني{[71450]} تجبرت على آدم فلقيت{[71451]} ما لقيت ، وهذا يقول هذا ؟ وهذا دعاه إليه الكبر الناشىء من فتنة السراء التي الصبر فيها أعظم من الصبر في الضراء ، قال الإمام-{[71452]} الغزالي في كتاب الصبر من الإحياء{[71453]} : فالصبر على الطاعة شديد لأن النفس بطبعها تنفر عن{[71454]} العبودية وتشتهي الربوبية ، ولذلك{[71455]} قال بعض العارفين : ما من نفس إلا وهي مضمرة ما أظهره فرعون من قوله { أنا ربكم الأعلى } [ النازعات : 24 ] ولكن فرعون وجد له-{[71456]} مجالاً وقبولاً {[71457]}فأظهره إذ استخف{[71458]} فأطاعوه-{[71459]} وما من أحد إلا وهو يدعي ذلك مع عبده وخادمه وأتباعه وكل من هو تحت قهره وطاعته وإن كان ممتنعاً من إظهاره ، فإن امتعاضه وغيظه عند تقصيرهم في خدمته لا يصدر إلا عن إضمار الكبر ومنازعة الربوبية في رداء الكبرياء - انتهى . ويؤيده أن النبي صلى الله عليه وسلم ما لام خادمه في شيء قط - والله تعالى هو الموفق للصواب{[71460]} .


[71437]:من ظ و م، وفي الأصل: حال النداء.
[71438]:من ظ و م، وفي الأصل: قرا.
[71439]:من ظ و م، وفي الأصل: أن تكون.
[71440]:من ظ و م، وفي الأصل: أن تكون.
[71441]:من ظ و م، وفي الأصل: عند.
[71442]:من ظ و م، وفي الأصل: منقسمة.
[71443]:زيد في الأصل: هم، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71444]:زيد في الأصل: إن، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71445]:زيد من ظ و م.
[71446]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[71447]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[71448]:من ظ و م، وفي الأصل: ألاح-كذا.
[71449]:من ظ و م، وفي الأصل: روى.
[71450]:في ظ و م: أنا.
[71451]:من ظ و م، وفي الأصل: فألقيت.
[71452]:زيد من ظ و م.
[71453]:راجع 4/45.
[71454]:من ظ و م والإحياء، وفي الأصل: من.
[71455]:من ظ و م والإحياء، وفي الأصل: فلذلك.
[71456]:زيد من الإحياء.
[71457]:من ظ و م والإحياء، وفي الأصل: فإذا استحق.
[71458]:من ظ و م والإحياء، وفي الأصل: فإذا استحق.
[71459]:زيد من الإحياء.
[71460]:في ظ و م: الموفق.