نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّهُۥ هُوَ يُبۡدِئُ وَيُعِيدُ} (13)

ولما كان هذا البطش لا يتأتى إلا لكامل القدرة ، دل على كمال قدرته واختصاصه بذلك بقوله مؤكداً لما لهم من الإنكار : { إنه } وزاد التأكيد{[72512]} بمبتدأ آخر ليدل على الاختصاص فقال : { هو } أي وحده { يبدىء } أي يوجد ابتداء أي خلق أراد على أي هيئة أراد { ويعيد * } أي ذلك المخلوق بعد إفنائه في أي وقت أراده ، وغيره لا يقدر على شيء من ذلك ، وليس هذا الضمير بفصل لأنه لا يكون إلا والخبر {[72513]}لا يكون إلا{[72514]} معرفة ، أو شبيه بها في أنه لا يلحقه " أل " المعرفة مثل خير منك ، وأجاز المازني وقوعه قبل المضارع لمشابهته الاسم و{[72515]}امتناع دخول " أل " عليه فأشبه المعرفة ، و-{[72516]} قال : ولا يكون قبل الماضي لأن الماضي لا يشبه الاسم ، قال الرضي : وما قاله دعوى بلا حجة و-{[72517]} مثل " ومكر أولئك هو يبور " ليس بنص في كونه فصلاً لجواز كونه مبتدأ ما بعده خبره ، ونقض قوله في الماضي بقوله تعالى :

{ وإنه هو أضحك وأبكى }[ النجم : 43 ] .


[72512]:من م، وفي الأصل و ظ: التوكيد.
[72513]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[72514]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[72515]:من ظ و م، وفي الأصل: أو.
[72516]:زيد من ظ و م.
[72517]:زيد من م.