نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فِي لَوۡحٖ مَّحۡفُوظِۭ} (22)

ولما وصفه في نفسه مما يأبي له لحاق شيء من شبهة ، وصف محله في الملأ الأعلى إعلاماً بأنه لا يطرأ عليه ما يغيره فقال : { في لوح } وهو كل صفيحة{[72558]} عريضة-{[72559]} من خشب أو عظم أو غيرهما { محفوظ * } أي له الحفظ دائماً على أتم الوجوه من كل خلل ومن-{[72560]} أن يصل إليه-{[72561]} إلا الملائكة الكرام ، قال حجة الإسلام الغزالي رحمه الله تعالى في كتاب الموت من الأحياء{[72562]} : يعبر عنه تارة باللوح ، وتارة بالكتاب المبين ، وتارة بإمام مبين ، فجميع ما جرى في العالم وما سيجري مكتوب فيه كتباً لا يشاهد{[72563]} بهذه العين ، وليس مما نعهده من الألواح ، فلوحه تعالى لا يشبه ألواح خلقه كما أن ذاته تعالى لا تشبه ذوات خلقه ، ومثاله مثال قلب الإنسان في حفظ القرآن مثلاً كلماته وحروفه ، ولو فتش قلبه لم يوجد فيه شيء ولا ينظر ذلك إلا نبي أو ولي بقرب من درجته - هذا معنى كلام الإمام رحمه الله تعالى ، وقرأ نافع بالرفع صفة للقرآن فحفظه من التغيير {[72564]}والتبديل{[72565]} والتحريف وكل شبهة وريب في نظمه أو معناه كما أن البروج محفوظة في لوح السماء المحفوظ ، بل القرآن بذلك أولى لأنه صفة الخالق في بيان وصفه لما خلق على الوجه الأتم الأعدل لأنه ترجمة ما أوجده الله سبحانه في الوجود ، فصح قطعاً أنه لا بد أن يصدق في كل ما أخبر به ، ومن أعظمه أنه سبحانه يحشر الناس للدينونة بالثواب والعقاب كما دان من-{[72566]} كذب أولياءه في الدنيا بمثل ذلك فأخذ أعداءه وأنجى أولياءه ، فرجع الختام منها على المبتدأ ، وتعانق الافتتاح بالمنتهى ، فاقتضى ذلك تنزيه المتكلم به-{[72567]} عن أن يترك شيئاً فضلاً عن الأنفس بغير حفظ وعن كل ما لا يليق ، وإثبات الكمالات له والأكمليات بكل{[72568]} طريق{[72569]} - والله أعلم بالصواب ، وإليه المرجع والمآب ، {[72570]}وإليه المهرب والمتاب{[72571]} .


[72558]:من م، وفي الأصل و ظ: صحيفة.
[72559]:زيد من ظ و م.
[72560]:زيد من ظ و م.
[72561]:زيد من م.
[72562]:راجع 4/34.
[72563]:من م، وفي الأصل و ظ: لا يشاهده.
[72564]:سقط ما بين الرقمين من م.
[72565]:سقط ما بين الرقمين من م.
[72566]:زيد من م.
[72567]:زيد من ظ.
[72568]:من م، وفي الأصل و ظ: بغير.
[72569]:زيد في الأصل: انتهى، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[72570]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[72571]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.