جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَيَٰقَوۡمِ ٱعۡمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمۡ إِنِّي عَٰمِلٞۖ سَوۡفَ تَعۡلَمُونَ مَن يَأۡتِيهِ عَذَابٞ يُخۡزِيهِ وَمَنۡ هُوَ كَٰذِبٞۖ وَٱرۡتَقِبُوٓاْ إِنِّي مَعَكُمۡ رَقِيبٞ} (93)

{ وَيَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ{[2322]} } أي : قارين على جهتكم التي أنتم عليها من الشرك أو على تمكنكم من أمركم ، { إِنِّي عَامِلٌ } ما أنا عليه ، { سَوْفَ تَعْلَمُونَ } استئناف كأنه قيل فماذا يكون بعد ذلك ؟ فقال : سوف تعلمون ، { مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ } أي : سوف تعلمون الشقي الذي يأتيه عذاب يخزيه والذي هو كاذب فإنهم أوعدوه وسموه كاذبا ، أو من استفهامية منقطعة عن سوف تعلمون أي : أينا يأتيه إلخ ، { وَارْتَقِبُواْ } انتظروا ما أقول لكم ، { إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ } منتظر .


[2322]:المكانة إما من المكان فاستعير العين للمعنى أو من مكن مكانة فهو مكين فيكون مصدرا وأشار الشارح إلى أنه حال /12 منه.