الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَيَٰقَوۡمِ ٱعۡمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمۡ إِنِّي عَٰمِلٞۖ سَوۡفَ تَعۡلَمُونَ مَن يَأۡتِيهِ عَذَابٞ يُخۡزِيهِ وَمَنۡ هُوَ كَٰذِبٞۖ وَٱرۡتَقِبُوٓاْ إِنِّي مَعَكُمۡ رَقِيبٞ} (93)

ثم قال لهم : { ويا قوم{[33103]} اعملوا على مكانتكم }[ 93 ] : أي : على منازلكم{[33104]} ، وقيل : المعنى{[33105]} : على مكانتكم من العمل{[33106]} ، { إني عامل } . { سوف تعلمون }[ 93 ] : أينا الجاني على نفسه ، وأينا المصيب وأينا المخطئ{[33107]} . { من ياتيه } : ( من ) : في موضع نصب ( بتعلمون ) ، مثل : { يعلم المفسد من ( المصلح ){[33108]} }{[33109]} . وقيل : هي في موضع رفع على أنها استفهام{[33110]} . ( ومن ) الثانية عند الطبري في موضع نصب عطف على الهاء ، في ( يخزيه ) على معنى : ويخزي من هو كاذب منا ، ومنكم{[33111]} .

{ وارتقبوا إني معكم رقيب }[ 93 ] : أي : انتظروا إني منتظر{[33112]} .

{ تعلمون } : وقف إن جعلت ( من ) استفهاما{[33113]} . وقيل : لا يكون وقفا{[33114]} ، لأن الجملة إذا رفعت في موضع نصب ( بتعملون ) فالوقف عليه قبيح{[33115]} .


[33103]:ط: يا قوم.
[33104]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/463.
[33105]:ط: مطموس.
[33106]:انظر المصدر السابق.
[33107]:ساقط من ق.
[33108]:ساقط من ط.
[33109]:البقرة: 218. وانظر هذا التوجيه في: إعراب النحاس 2/299.
[33110]:انظر هذا الإعراب في: معاني الفراء 2/26، وإعراب النحاس 2/299-300.
[33111]:انظر: بيان ذلك في جامع البيان 15/463.
[33112]:ط: مطموس. وانظر هذا التفسير في: غريب القرآن 209.
[33113]:وهو قول الفراء في: معانيه 2/26، ووقف عنده العباس بن فضل. انظر: القطع 395، والمكتفى 320.
[33114]:ق: وقف.
[33115]:وهو قول النحاس،/ والداني، وأبي يحيى، انظر: القطع 395، والمكتفى 320، والمقصد 46.