جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلصَّـٰبِـِٔينَ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلۡمَجُوسَ وَٱلَّذِينَ أَشۡرَكُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ يَفۡصِلُ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدٌ} (17)

{ إِنَّ{[3339]} الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ } : يقضي بينهم ويجازي كلا ما يليق به ، { يَوْمَ الْقِيَامَةِ } إن دخل{[3340]} على الخبر أيضا لمزيد التأكيد ، { إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } : فيعرف ما يليق بهم ،


[3339]:ولما كان ذلك موجبا للسؤال عن حال الفريقين المهدي والضلال أجاب عن ذلك فقال: {إن الذين آمنوا} /12 وجيز.
[3340]:وحسن دخلوها لطول الفصل، قال أبو البقاء: خبر إن الأولى محذوف مثل يقترفون والمذكور بعده كالتفسير له/ 12.