جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِنَّمَا يُرِيدُ ٱلشَّيۡطَٰنُ أَن يُوقِعَ بَيۡنَكُمُ ٱلۡعَدَٰوَةَ وَٱلۡبَغۡضَآءَ فِي ٱلۡخَمۡرِ وَٱلۡمَيۡسِرِ وَيَصُدَّكُمۡ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَعَنِ ٱلصَّلَوٰةِۖ فَهَلۡ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (91)

{ إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر{[1315]} ويصدّكم } : يمنعكم { عن ذكر الله وعن الصلاة } ذكر الأنصاب والأزلام اللذين هما من الكفر مع الخمر والميسر كأنه للدلالة على أنهما مثلهما في الحرمة ، ولذلك خصهما بإعادة الذكر { فهل أنتم منتهون } من أبلغ عبارة في النهي كأنه قال قد تلوت عليكم من أنواع الصوارف فهل أنتم معها منتهون أم أنتم على ما كنتم عليه ولم ينفعكم الزجر ؟ !


[1315]:وكما دلت هذه الآية على تحريم الخمر دلت أيضا على تحريم الميسر والأنصاب والأزلام قال قتادة: الميسر هو القمار وقال ابن عباس: كل القمار من الميسر حتى لعب الصبيان بالجوز والكعاب وعن علي بن أبي طالب قال: النرد والشطرنج من الميسر وعنه قال الشطرنج ميسر الأعاجم، وقال قاسم بن محمد كل ما ألهى عن ذكر الله وعن الصلاة فهو ميسر، وعن ابن الزبير قال: يا أهل مكة بلغني عن رجال يلعبون بلعبة يقال لها نرد شير، والله يقول في كتابه (إنما الخمر والميسر) الآية إلى قوله (فهل أنتم منتهون)، وإني أحلف بالله لا أوتي بأحد يلعب بها إلا عاقبته في شعره وبشره، وأعطيت سلبه من أتاني به، وعن أنس بن مالك قال: الشطرنج من النرد بلغنا عن ابن عباس أنه ولي مال يتيم فأحرقها وسئل ابن عمر عن الشطرنج فقال: هي شر من النرد وسئل أبو جعفر عنه فقال: تلك المجوسية فلا تلعبوا بها وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي الدنيا عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنرد شير فقد عصى الله ورسوله، وأخرج ابن أبي الدنيا عن يحيى بن كثير قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم يلعبون بالنرد فقال: قلوب لاهية وأيد عليلة وسنة لاغية وقال ابن سيرين: ما كان من لعب فيه قمار أو صياح أو شر فهو من الميسر، وفي الباب روايات كثيرة مشتملة على الوعيد الشديد لا نطول بذكرها، وقد أشار سبحانه إلى ما في الخمر والميسر من المفاسد الدنيوية بقوله: (إنما يريد الشيطان) الآية/12 فتح. [ذكر هذه الآثار السيوطي في (الدر المنثور) (2/564)].