معاني القرآن للفراء - الفراء  
{مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٖ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّـۧنَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٗا} (40)

وقوله : { ما كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ 40 }

دليل على أمر تزوُّج زينب { وَلكن رَّسُولَ اللَّهِ } مَعْناهُ : ولكن كانَ رسول الله . ولو رفعت على : ولكن هو رسولُ الله كان صَوَاباً وقد قرئ به . والوجه النصب .

وقوله : { وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } كسرها الأعمش وأهل الحجاز ، ونصبها - يعنى التاء - عاصم والحسن وهي في قراءة عبد الله : ( ولكن نبيّاً خَتَم النبيِّين ) فهذه حجَّةٌ لمنْ قَالَ { خاتِم } بالكسر ، ومن قال { خاتَمَ } أرد هو آخر النبيِّينَ ، كما قرأ عَلقمة فيما ذُكِرَ عنه ( خاتَمُهُ مِسْكٌ ) أي آخره مسك . حدثنا أبو العباس ، قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا الفراء ، قال : حدثنا أبو الأحوص سَلاَّم ابن سُليم عن الأشعَث بن أبي الشعْثاء المحاربيّ قال : كانَ عَلقمة يقرأ ( خاتَمُهُ مِسْكٌ ) ويقول : أما سمعتَ المرأة تقول للعطّار : اجْعل لي خاتمهُ مِسْكاً أي آخره .