الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٖ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّـۧنَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٗا} (40)

ثم قال تعالى : { ما كان محمد أبا أحد من رجالكم } أي : لم يكن محمد أبا زيد ابن حارثة ، ولا أبا لغيره لأنه لم يكن له ابن وقت نزول هذه الآية .

قال قتادة : نزلت في زيد بن حارثة أنه لم يكن بابنه ، ولعمري لقد ولد له ذكور وإنه لأبو القاسم وإبراهيم المطهر{[55566]} فالمعنى على هذا : لم يكن محمد أبا لمن تبنى من رجالكم ، ولكنه أبو أمته في التبجيل والتعظيم .

ثم قال تعالى : { ولكن رسول الله } أي : ولكن كان رسول الله { وخاتم النبيئين } أي : آخرهم هذا على قراءة من فتح التاء{[55567]} . ومن كسرها فمعناها : أي طبع على النبوة فلا تفتح لأحد بعده .

روى جابر{[55568]} أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أنا خاتم ألف نبي أو أكثر " {[55569]} والخاتم الذي يلبس ، فيه أربع لغات : خاتم وخاتم وخاتام وخيتام{[55570]} .


[55566]:انظر: جامع البيان 22/16، والدر المنثور 6/617
[55567]:قرأ عاصم "خاتم" بفتح التاء، وقرأ الباقون بكسرها. انظر: السبعة لابن مجاهد 522، والحجة لأبي زرعة 578، والكشف لمكي 2/199 والتيسير للداني 179، والنشر لابن الجزري 2/348
[55568]:هو جابر بن عبد الله بن عمرو الخزرجي الأنصاري، صحابي فقيه، روى عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه جماعة من الصحابة التابعين توفي سنة 78 هـ انظر: تذكرة الحفاظ 1/43 (21) والإصابة 1/213 (1026) وتقريب التهذيب 1/122 (9)
[55569]:لم أقف عليه بهذا اللفظ إلا أني وقفت على حديث آخر في هذا الباب أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الفضائل باب ذكر كونه خاتم النبيئين 7/64، وأحمد في مسنده 2/398، وكلاهما عن أبي هريرة وفيما يلي نص الحديث: قال النبي صلى الله عليه وسلم : "مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به، ويعجبون له، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيئين" واللفظ لمسلم.
[55570]:جاء في اللسان مادة "ختم" 12/163 أن الخاتم فيه خمس لغات: ختم وخاتم، وخاتم، وخاتام، وخيتام.