الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَإِنَّا لَنَحۡنُ نُحۡيِۦ وَنُمِيتُ وَنَحۡنُ ٱلۡوَٰرِثُونَ} (23)

قوله تعالى : { لَنَحْنُ } " نحن " يجوز أن يكونَ مبتدأً ، و " نُحْيِيْ " خبرُه ، والجملةُ خبرُ " إنَّا " . ويجوز أن يكونَ تأكيداً ل " نا " في " إنَّا " ، ولا يجوز أن يكونَ فَصْلاً لأنه لم يَقَعْ بين اسمين ، وقد تقدَّم نظيرُه . وقال أبو البقاء : " لا يكون فَصْلاً لوجهين ، أحدهما : أنَّ بعده فعلاً ، والثاني : أنَّ معه اللامَ . قلت : الوجهُ الثاني غَلَطَ فإنَّ/ لامَ التوكيد لا يمتنع دخولُها على الفَصلِ ، نصَّ النحاةُ على ذلك ، ومنه قولُه تعالى : { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ } [ آل عمران : 62 ] جَوَّزوا فيه الفصلَ مع اقترانِه باللامِ .