الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِيٓ إِبۡرَٰهِيمَ وَمَآ أُنزِلَتِ ٱلتَّوۡرَىٰةُ وَٱلۡإِنجِيلُ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِهِۦٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (65)

وقوله تعالى : { لِمَ تُحَآجُّونَ } : هي " ما " الاستفهامية دخل عليها حرفُ الجر فَحُذِفَت ألفها ، وقد تقدَّم تحقيقُ ذلك في البقرة ، واللامُ متعلقةٌ بما بعدَه ، وتقديمُها على عامِلِها واجبٌ لجَرِّها ما له صدرُ الكلامِ . وقوله : { فِي إِبْرَاهِيمَ } لا بدُّ من مضافٍ محذوف أي : في دينِ إبراهيم وشريعته ، لأنَّ الذواتِ لا مجادَلَةَ فيها .

وقوله : { وَمَآ أُنزِلَتِ التَّورَاةُ } الظاهرُ أنَّ الواوَ كهي في قوله : { لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ } [ آل عمران : 70 ] أي : كيف تُحاجُّون في شريعته والحالُ أن التوراةَ والإِنجيل متأخران عنه ؟ وجَوَّزوا أن تكون عاطفةَ وليس بالبيِّن ، وهذا الاستفهامُ للإِنكارِ والتعجب . وقولُه : { إِلاَّ مِن بَعْدِهِ } متعلِّقٌ بأُنزلت ، وهو استثناء مفرغ .