الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَٰهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَٰلِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (11)

قوله : { تُؤْمِنُونَ } : لا محلَّ له لأنه تفسير لتجارة . ويجوز أَنْ يكونَ محلُّها الرفعَ خبراً لمبتدأ مضمرٍ أي : تلك التجارةُ تؤُمنون ، والخبرُ نفسُ المبتدأ فلا حاجةَ إلى رابطٍ ، وأَنْ تكونَ منصوبةَ المحلِّ بإضمارِ فعلٍ أي : أعني تؤْمنون . وجاز ذلك على تقديرِ " أَنْ " وفيه تَعَسُّفٌ . والعامَّةٌ على " تُؤْمنون " خبراً لفظاً ثابتَ النون . وعبد الله " آمِنوا " و " جاهِدوا " أمرَيْن . وزيد بن علي " تؤمنوا " و " تجاهِدوا " بحذف نونِ الرفع . فأمَّا قراءةُ العامَّة فالخبرُ بمعنى الأمرِ يَدُلُّ عليه القراءتان الشاذَّتان ؛ فإن قراءةَ زيدِ بنِ علي على حَذْفِ لام الأمر أي : لِتؤمنوا ولتجاهِدوا كقوله :

محمدُ تَفْدِ نَفْسَك كلُّ نفسٍ *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وقوله : { قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ } [ إبراهيم : 31 ] في وجهٍ أي : لِتَفْدِ ، وليقيموا ، ولذلك جُزِمَ الفعلُ في جوابِه في قولِه : " يَغْفِرْ " وكذلك قولُهم : " اتقى اللَّهَ امرؤ فَعَلَ خيراً يُثَبْ عليه " تقديرُه : ليتقِ اللهَ . وقال الأخفش : " إنَّ " تؤمنون " عطفُ بيان لتجارة " وهذا لا يُتَخَيَّلُ إلاَّ بتأويل أن يكونَ الأصلُ : أنْ تؤمنوا فلمَّا حَذَفَ " أن " ارتفع الفعلُ كقوله :

ألا أيُّهذا الزَّاجِريْ أَحْضُرُ الوغَى *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأصل : أن أَحْضُرَ . وكأنه قيل : هل أدلُّكم على تجارة مُنْجية : إيمانٍ وجهاد . وهو معنى حسنٌ لولا ما فيه من التأويل . وعلى هذا فيجوزُ أَنْ يكونَ بدلاً مِنْ تجارة . وقال الفراء : هو مجزومٌ على جوابِ الاستفهام وهو قولُه : " هل أدلُّكم " واختلف الناسُ في تصحيح هذا القولِ : فبعضُهم/ غلَّطه . قال الزجاج : ليسُوا إذا دَلَّهم على ما ينفعهم يَغْفِرُ لهم ، إنما يغفر لهم إذا آمنوا وجاهدوا " يعني أنه ليس مرتَّباً على مجرد الاستفهام ولا على مجرَّدِ الدلالة . وقال المهدوي : " إنما يَصِحُّ حَمْلاً على المعنى : وهو أَنْ يكونَ " يؤمنون " ويُجاهدون عطفَ بيان على قولِه : " هل أدلُّكم " كأنَّ التجارةَ لم يُدْرَ ما هي ؟ فبُيِّنَتْ بالإِيمان والجهاد ، فهي هما في المعنى فكأنه قيل : هل تُؤْمنون وتجاهدون ؟ قال : فإنْ لم تقدِّر هذا التقديرَ لم يَصِحَّ ؛ لأنه يَصيرُ : إنْ دُلِلْتُمْ يَغْفِرْ لكم . والغُفْرانُ إنما يجبُ بالقَبولِ والإِيمانِ لا بالدَّلالةِ . وقال الزمخشري قريباً منه أيضاً . وقال أيضاً : " إنَّ " تُؤْمنون " استئنافٌ ، كأنهم قالوا : كيف نعملُ ؟ فقال : تؤْمنون " ، وقال ابن عطية : " تُؤْمنون فعلٌ مرفوعٌ ، تقديرُه : ذلك أنَّه تُؤْمنون " ، فجعله خبراً ل " أَنَّ " ، وهي وما في حَيِّزها خبرٌ لمبتدأ محذوفٍ . وهذا محمولٌ على تفسيرِ المعنى لا تفسيرِ الإِعرابِ ، فإنَّه لا حاجةَ إليه .