البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{كَلَّا وَٱلۡقَمَرِ} (32)

{ كلا } ، قال الزمخشري : كلا إنكار بعد أن جعلها ذكرى ، أن يكون لهم ذكرى لأنهم لا يتذكرون . انتهى .

ولا يسوغ هذا في حق الله تعالى أن يخبر أنها ذكرى للبشر ، ثم ينكر أن تكون لهم ذكرى ، وإنما قوله : { للبشر } عام مخصوص .

وقال الزمخشري : أو ردع لمن ينكر أن يكون إحدى الكبر نذير .

وقيل : ردع لقول أبي جهل وأصحابه أنهم يقدرون على مقاومة خزنة جهنم .

وقيل : ردع عن الاستهزاء بالعدة المخصوصة .

وقال الفراء : هي صلة للقسم ، وقدرها بعضهم بحقاً ، وبعضهم بألا الاستفتاحية ، وقد تقدم الكلام عليها في آخر سورة مريم عليها السلام .

33