تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير  
{قِيلَ يَٰنُوحُ ٱهۡبِطۡ بِسَلَٰمٖ مِّنَّا وَبَرَكَٰتٍ عَلَيۡكَ وَعَلَىٰٓ أُمَمٖ مِّمَّن مَّعَكَۚ وَأُمَمٞ سَنُمَتِّعُهُمۡ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٞ} (48)

[ وقوله ]{[14647]} : { قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا [ وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ ]

يخبر تعالى عما قيل لنوح ، عليه السلام ، حين أرست السفينة على الجوديّ ، من السلام عليه ، وعلى من معه من المؤمنين ، وعلى كل مؤمن من ذريته إلى يوم القيامة ، كما قال محمد بن كعب : دخل في هذا السلام كلّ مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة ، وكذلك في العذاب والمتاع كل كافر وكافرة إلى يوم القيامة .

وقال محمد بن إسحاق : ولما أراد أن يكف{[14648]} الطوفان أرسل ريحا على وجه الأرض ، فسكن الماء ، وانسدت ينابيع الأرض الغمر الأكبر{[14649]} وأبواب السماء ، يقول الله تعالى{[14650]} : { وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ [ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ] } {[14651]}

فجعل الماء ينقص ويَغيض ويُدْبِرُ ، وكان استواء الفلك على الجودي ، فيما يزعم أهل التوراة ، في الشهر السابع لسبع عشرة ليلة مضت منه ، وفي أول يوم من الشهر العاشر ، رُئي رءوس الجبال . فلما مضى بعد ذلك أربعون يومًا ، فتح نوح كُوّة الفُلْك التي ركب{[14652]} فيها ، ثم أرسل الغرابَ لينظر له ما صنع الماء ، فلم يرجع إليه . فأرسل الحمامة فرجعت إليه ، لم تجد لرجليها موضعا ، فبسط يده للحمامة فأخذها فأدخلها . ثم مضى{[14653]} سبعة أيام ، ثم أرسلها لتنظر له . فرجعت حين أمست ، وفي فيها وَرَق زيتون{[14654]} فعلم نوح أن الماء قد قَلّ عن وجه الأرض . ثم مكث سبعة أيام ، فلم ترجع ، فعلم نوح أن الأرض قد بَرَزَت ، فلما كملت السنة فيما بين أن أرسل الله الطوفان إلى أن أرسل نوح الحمامة ، ودخل يوم واحد من الشهر الأول من سنة اثنتين ، برز وجه الأرض ، وظهر اليَبَس{[14655]} وكشف نوح غطاء الفلك ورأى وجه الأرض ، وفي الشهر الثاني من سنة اثنتين ، في سبع وعشرين ليلة منه { قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا [ وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ ] } {[14656]} [ إلى آخر ]{[14657]} الآية{[14658]} .


[14647]:- زيادة من ت.
[14648]:- في ت : "يكف ذلك".
[14649]:- قال الأستاذ محمود شاكر في حاشيته على الطبري (15/239) : "هكذا في المخطوطة والمطبوعة : "الغمر الأكبر". وأنا أرجح أنه خطأ محض ، وأن الصواب : "الغوط الأكبر" وبهذا اللفظ رواه صاحب اللسان في مادة (غوط)".
[14650]:- في ت ، أ : "يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم".
[14651]:- زيادة من ت ، أ ، وفي هـ : "الآية".
[14652]:- في ت ، أ : "صنع".
[14653]:- في ت ، أ : "مضت".
[14654]:- في ت : "زيتونة".
[14655]:- في ت : "النسر" ، وفي أ : "البشر".
[14656]:- زيادة من ت ، أ.
[14657]:- زيادة من ت ، أ.
[14658]:- تفسير الطبري (15/338).