لباب التأويل في معاني التنزيل للخازن - الخازن  
{يَٰقَوۡمَنَآ أَجِيبُواْ دَاعِيَ ٱللَّهِ وَءَامِنُواْ بِهِۦ يَغۡفِرۡ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمۡ وَيُجِرۡكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِيمٖ} (31)

{ يا قومنا أجيبوا داعي الله } يعني محمداً صلى الله عليه وسلم لأنه لا يوصف بهذا غيره وفي الآية دليل على أنه مبعوث إلى الإنس والجن جميعاً قال مقاتل لم يبعث الله نبياً إلى الإنس والجن قبله { وآمنوا به } .

فإن قلت قوله تعالى { أجيبوا داعي الله } أمر بإجابته في كل ما أمر به فيدخل فيه الأمر بالإيمان فلم أعاد ذكره بلفظ التعيين .

قلت : إنما أعاده لأن الإيمان أهم أقسام المأمور به وأشرفها فلذلك ذكره على التعيين فهو من باب ذكر العام ثم يعطف عليه أشرف أنواعه { يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم } قال بعضهم : لفظة من هنا زائدة والتقدير يغفر لكم ذنوبكم وقيل : هي على أصلها وذلك أن الله يغفر من الذنوب ما كان قبل الإسلام فإذا أسلموا جرت عليهم أحكام الإسلام فمن أتى بذنب أخذ به ما لم يتب منه أو يبقى تحت خطر المشيئة إن شاء الله غفر له وإن شاء آخذه بذنبه واختلف العلماء في حكم مؤمني الجن ، فقال قوم : ليس لهم ثواب إلا نجاتهم من النار . وتأولوا قوله : { يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم } . وإليه ذهب أبو حنيفة . وحكي عن الليث قال : ثوابهم أن يجاروا من النار ثم يقال لهم : كونوا تراباً مثل البهائم . وعن أبي الزناد قال : إذا قضى بين الناس ، قيل لمؤمني الجن : عودوا تراباً ، فيعودون ، تراباً . فعند ذلك يقول الكافر : يا ليتني كنت تراباً . وقال الآخرون : لهم الثواب في الإحسان كما يكون عليهم العقاب في الإساءة كالإنس وهذا هو الصحيح وهو قول ابن عباس وإليه ذهب مالك وابن أبي ليلى . قال الضحاك : الجن يدخلون الجنة ويأكلون ويشربون . وقال أرطأة بن المنذر : سألت ضمرة بن حبيب : هل للجن ثواب ؟ قال : نعم وقرأ { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } قال : فالإنسيات للإنس والجنيات للجن وقال عمر بن عبد العزيز : إن مؤمني الجن حول الجنة في ربض ورحاب وليسوا فيها يعني في الجنة .