لباب التأويل في معاني التنزيل للخازن - الخازن  
{۞إِنَّ رَبَّكَ يَعۡلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدۡنَىٰ مِن ثُلُثَيِ ٱلَّيۡلِ وَنِصۡفَهُۥ وَثُلُثَهُۥ وَطَآئِفَةٞ مِّنَ ٱلَّذِينَ مَعَكَۚ وَٱللَّهُ يُقَدِّرُ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَۚ عَلِمَ أَن لَّن تُحۡصُوهُ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلۡقُرۡءَانِۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرۡضَىٰ وَءَاخَرُونَ يَضۡرِبُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَبۡتَغُونَ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَءَاخَرُونَ يُقَٰتِلُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنۡهُۚ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَقۡرِضُواْ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنٗاۚ وَمَا تُقَدِّمُواْ لِأَنفُسِكُم مِّنۡ خَيۡرٖ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ هُوَ خَيۡرٗا وَأَعۡظَمَ أَجۡرٗاۚ وَٱسۡتَغۡفِرُواْ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمُۢ} (20)

{ إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي اللّيل } أي أقل من ثلثي الليل { ونصفه وثلثه } أي تقوم نصفه وثلثه { وطائفة من الذين معك } يعني المؤمنين ، وكانوا يقومون معه الليل { والله يقدر اللّيل والنّهار } يعني أن العالم بمقادير الليل والنهار وأجزائهما وساعاتهما هو الله تعالى . لا يفوته علم ما يفعلون ، فيعلم القدر الذي يقومون من اللّيل والذي ينامون منه . { علم أن لن تحصوه } يعني أن لن تطيقوا معرفته على الحقيقة . قيل قاموا حتى انتفخت أقدامهم ، فنزل : علم أن لن تحصوه أي لن تطيقوه ، قيل كان الرجل يصلي الليل كله مخافة أن لا يصيب ما أمر الله به من القيام فقال تعالى : علم أن لن تحصوه أي لن تطيقوا معرفة ذلك { فتاب عليكم } أي فعاد عليكم بالعفو والتخفيف ، والمعنى عفا عنكم ما لم تحيطوا بعلمه ورفع المشقة عنكم { فاقرؤوا ما تيسر من القرآن } فيه قولان :

أحدهما : أن المراد بهذه القراءة . القراءة في الصلاة ، وذلك لأن القراءة أحد أجزاء الصّلاة ، فأطلق اسم الجزء على الكل ، والمعنى فصلوا ما تيسر عليكم . وقال الحسن : يعني في صلاة المغرب والعشاء ، قال قيس بن أبي حازم : صليت خلف ابن عباس بالبصرة فقرأ في أول ركعة بالحمد ، وأول آية من البقرة ، ثم قام في الثانية ، فقرأ بالحمد والآية الثانية من البقرة ، ثم ركع فلما انصرف أقبل علينا بوجهه فقال : إن الله تعالى يقول فاقرؤوا ما تيسر منه ، وقيل نسخ ذلك التّهجد ، واكتفي بما تيسر ثم نسخ ذلك أيضاً بالصّلوات الخمس وذلك في حق الأمة وثبت قيام اللّيل في حقه صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى : { ومن اللّيل فتهجد به نافلة لك } .

القول الثاني : أن المراد بقوله فاقرؤوا ما تيسر من القرآن دراسته ، وتحصيل حفظه وأن لا يعرض للنسيان ، فقيل يقرأ مائة آية ونحوها ، وقيل إن قراءة السورة القصيرة كافية . روى البغوي بإسناده عن أنس رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «من قرأ خمسين آية في يوم أو ليلة لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية ، لم يحاججه القرآن يوم القيامة ، ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر » .

وذكره الشّيخ محيي الدّين في كتابه الأذكار ولم يضعفه وقال : في رواية «من قرأ أربعين آية بدل خمسين وفي رواية عشرين » وفي رواية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من قرأ عشر آيات لم يكتب من الغافلين »( ق ) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم «ألم أخبر أنك تصوم الدهر ، وتقرأ القرآن كل ليلة قلت بلى يا رسول الله ، ولم أرد بذلك إلا الخير قال فصم صوم داود وكان أعبد النّاس واقرأ القرآن في كل شهر مرة قال قلت يا نبي الله إني أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه في كل عشر قال : قلت يا نبي الله إني أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك » ثم ذكر الله حكمة النّسخ والتّخفيف . فقال تعالى : { علم أن سيكون منكم مرضى } يعني أن المريض يضعف عن التّهجد باللّيل فخفف الله عز وجل عنه لأجل ضعفه وعجزه عنه { وآخرون يضربون في الأرض } يعني المسافرين للتجارة { يبتغون من فضل الله } أي يطلبون من رزق الله وهو الربح في التجارة { وآخرون يقاتلون في سبيل الله } يعني الغزاة والمجاهدين ، وذلك لأن المجاهد والمسافر مشتغل في النهار بالأعمال الشّاقة ، فلو لم ينم بالليل لتوالت عليه أسباب المشقة ، فخفف الله عنهم لذلك . روي عن ابن مسعود : قال " أيما رجل جلب شيئاً إلى مدينة من مدائن المسلمين صابراً محتسباً ، فباعه بسعر يومه كان عند الله بمنزلة الشّهداء ثم قرأ عبد الله : وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله " { فاقرؤوا ما تيسر منه } أي من القرآن وإنما أعاده للتأكيد { وأقيموا الصّلاة } يعني المفروضة { وآتوا الزكاة } أي الواجبة . { وأقرضوا الله قرضاً حسناً } قال ابن عباس : يريد سوى الزكاة من صلة الرحم وقرى الضيف ، وقيل يريد سائر الصّدقات ، وذلك بأن يخرجها على أحسن وجه من كسب طيب ، ومن أكثر الأموال نفعاً للفقراء ومراعاة النيّة والإخلاص وابتغاء مرضاة الله تعالى بما يخرج والصرف إلى المستحق . { وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله } أي ثوابه وأجره { هو خيراً وأعظم أجراً } يعني أن الذي قدمتم لأنفسكم خير من الذي أخرتموه ولم تقدموه وروى البغوي بسنده عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أيكم ماله أحب إليه من مال وارثه قالوا يا رسول الله ما منا أحد إلا ما له أحب إليه من مال وارثه قال اعلموا ما تقولون قالوا ما نعلم إلا ذلك يا رسول الله قال ما منكم رجل إلا مال وارثه أحب إليه من ماله ، قالوا كيف يا رسول الله ؟ قال : إنما قال أحدكم ما قدم ومال وارثه ما أخر " { واستغفروا الله } أي لذنوبكم وتقصيركم في قيام الليل { إن الله غفور رحيم } أي لجميع الذنوب ، والله تعالى أعلم .