الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَوۡ أَنَّ قُرۡءَانٗا سُيِّرَتۡ بِهِ ٱلۡجِبَالُ أَوۡ قُطِّعَتۡ بِهِ ٱلۡأَرۡضُ أَوۡ كُلِّمَ بِهِ ٱلۡمَوۡتَىٰۗ بَل لِّلَّهِ ٱلۡأَمۡرُ جَمِيعًاۗ أَفَلَمۡ يَاْيۡـَٔسِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَن لَّوۡ يَشَآءُ ٱللَّهُ لَهَدَى ٱلنَّاسَ جَمِيعٗاۗ وَلَا يَزَالُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ أَوۡ تَحُلُّ قَرِيبٗا مِّن دَارِهِمۡ حَتَّىٰ يَأۡتِيَ وَعۡدُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُخۡلِفُ ٱلۡمِيعَادَ} (31)

ثم قال تعالى ( ذكره ) {[36371]} : { ولو أن قرآنا سيرت به الجبال }[ 31 ] .

هذه الآية نزلت جوابا لقريش ، وذلك أنهم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم {[36372]} : إن سرك {[36373]} أن نتبعك فسير لنا جبال تهامة ، أو زد لنا في حرمنا حتى نتخذ {[36374]} قطائع نحترث فيها ، أو أحي لنا فلانا ، أو فلانا لناس {[36375]} ماتوا : فأنزل الله ( عز وجل ) : { ولو أن قرآنا {[36376]} } – الآية – أي : ولو {[36377]} فعل هذا بقرآن قبل قرآنكم لفعل ذلك بقرآنكم {[36378]} .

وقال الضحاك : قال كفار مكة للنبي صلى الله عليه وسلم : سير لنا الجبال كما سيرت {[36379]} لداود ( صلى الله عليه وسلم ) {[36380]} ، واقطع لنا الأرض كما قطعت لسليمان {[36381]} ، وكلم لنا الموتى ، كما كان عيسى {[36382]} يكلمهم {[36383]} . فنزلت هذه الآية . وهذا قول ابن زيد {[36384]} .

وجواب ( لو ) محذوف ، وتقديره {[36385]} : لو فعل هذا بقرآن لفعل مثله بقرآنكم {[36386]} وقيل : التقدير : لما آمنوا {[36387]} .

وقال الكسائي : ( لو ) بمعنى : ( وددنا ) فلا تحتاج {[36388]} إلى جواب .

والتقدير : وددنا أن قرآنا ( سيرت به الجبال ) {[36389]} {[36390]} .

وقيل المعنى : لو قضيت ألا يقرأ هذا القرآن على الجبال ، إلا مرت {[36391]} ، وعلى الأرض إلا تخرقت {[36392]} ، ولا على الموتى إلا حيوا {[36393]} ، وتكلموا : ما آمن من سبق عليه في علمي الكفر .

ويدل على هذا التفسير قوله بعد ذلك : { أفلم ييئس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا }[ 31 ] أي : أفلم يعلم الذين صدقوا ذلك {[36394]} .

وقال الفراء : الجواب : وهم يكفرون بالرحمن ، والتقدير : ولو أن قرآنا سيرت به الجبال لكفروا بالرحمن {[36395]} .

/خ31

ثم قال تعالى ( ذكره ) {[36396]} : أفلم ييئس الذين آمنوا }[ 31 ] والمعنى : أفلم يعلم الذين آمنوا {[36397]} ، والتفسير : أن الكفار لما سألوا تسيير الجبال بالقرآن ، وتقطيع الأرض ، وتكليم الموتى . طمع المؤمنون أن يعطى الكفار ما سألوا {[36398]} ، فيؤمنوا / فقال الله : أفلم يعلم الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا ، ولا يحتاجون إلى رؤية {[36399]} ما ذكروا {[36400]} .

وقيل : المعنى : أفلم ييئس الذين آمنوا من إيمان هؤلاء ، لعلمهم أن الله ( عز وجل ) {[36401]} ، لو أراد أن يهديهم لهداهم {[36402]} .

ثم قال ( تعالى ) {[36403]} : { ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا ( قارعة ) {[36404]} }[ 31 ] ( الآية ) : أي : لا يزال يا محمد الكفار من قومك تصيبهم بما صنعوا من الكفر ، ومن إخراجك ( من ) {[36405]} بين أظهرهم قارعة : وهو ما يقرعهم من البلاء والعذاب ، من القتل والحرب {[36406]} . والسرايا التي تمضي إليهم {[36407]} .

وقيل : {[36408]} القارعة : النكبة {[36409]} ، أو تحل أنت يا محمد {[36410]} قريبا من ديارهم {[36411]} بجيشك {[36412]} ، وأصحابك { حتى ياتي وعد الله }[ 31 ] : ( أي ) {[36413]} الذي وعدك فيهم ، وهو الظهور عليهم ، وقهرك إياهم بالسيف {[36414]} .

{ إن الله لا يخلف }[ 31 ] ما وعدك به ، وهو فتح مكة {[36415]} .

وعن الحسن : وعد الله : القي( ا )مة {[36416]} في هذا الموضع {[36417]} .

وقيل : أن تحل القارعة قريبا من دارهم . قاله الحسن {[36418]} .


[36371]:ساقط من ق.
[36372]:ط: عليه السلام.
[36373]:ق: أسرك.
[36374]:ق: نحد.
[36375]:ط: للناس.
[36376]:وهو قول مجاهد في: تفسيره 407، وعزاه في: جامع البيان 16/449 إلى قتادة، ولم ينسبه في معاني الزجاج 3/148.
[36377]:ط: لو.
[36378]:وهو قول الزجاج في: معانيه 3/148.
[36379]:ط: سخرت.
[36380]:ساقط من ط.
[36381]:ط: صم.
[36382]:انظر المصدر السابق.
[36383]:ق: يتكلمهم.
[36384]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/449-450.
[36385]:ط: تقديره.
[36386]:وهو قول الزجاج في معانيه 3/148، وفي المقتضب 2/81: (لم يأت بخبر لعلم المخاطب... ولا يجوز الحذف حتى يكون المحذوف معلوما بما يدل عليه من متقدم خبر، أو مشاهدة حال).
[36387]:انظر هذا التوجيه في: معاني الزجاج 3/148.
[36388]:ق: يحتاج.
[36389]:ساقط من ط.
[36390]:انظر هذا التوجيه في: إعراب النحاس 2/358.
[36391]:ط: مطموس.
[36392]:ق: لخرقت.
[36393]:ق: لحيوا.
[36394]:انظر هذا التوجيه في: معاني الفراء 2/63، وعزاه في الجامع 9/210 إلى ابن عباس، ومجاهد، والحسن.
[36395]:انظر: معاني الفراء 2/63، وانظر: إعراب النحاس 2/358.
[36396]:ساقط من ق.
[36397]:وهو قول ابن زيد، وقتادة في جامع البيان 16/454-455. ولم ينسبه في معاني الفراء 2/63.
[36398]:ق: يسألون.
[36399]:ق: راية
[36400]:انظر هذا التفسير في: الجامع 9/210.
[36401]:ساقط من ق.
[36402]:انظر المصدر السابق.
[36403]:ساقط من ق.
[36404]:ساقط من ط.
[36405]:ساقط من ق.
[36406]:ط: والحدب.
[36407]:انظر: هذا القول بتمامه في: جامع البيان 16/456.
[36408]:ق: وقال.
[36409]:ط: الكتيبة.
[36410]:ط: يا محمد أنت.
[36411]:ط: دارهم.
[36412]:ق: فحسيك.
[36413]:ساقط من ط.
[36414]:انظر هذا التوجيه في: المصدر السابق.
[36415]:وهو قول ابن عباس في: جامع البيان 16/456.
[36416]:ساقط من ق.
[36417]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/460.
[36418]:انظر هذا القول في المصدر السابق.