الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{۞مَّثَلُ ٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِي وُعِدَ ٱلۡمُتَّقُونَۖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ أُكُلُهَا دَآئِمٞ وَظِلُّهَاۚ تِلۡكَ عُقۡبَى ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْۚ وَّعُقۡبَى ٱلۡكَٰفِرِينَ ٱلنَّارُ} (35)

قوله : { مثل الجنة التي وعد المتقون } إلى قوله { ولا واق }[ 35-37 ] التقدير عند سيبويه : ( وفيما يتلى عليكم ) ، أو : ( مما يقص{[36453]} عليكم مثل الجنة{[36454]} ، وهذا قياس مذهب سيبويه{[36455]} .

وقال الفراء : التقدير الجنة التي وعد المتقون تجري من تحتها الأنهار{[36456]} ومثل{[36457]} ( . . . ){[36458]} .

وقيل : هو{[36459]} مردود إلى قوله : { للذين استجابوا لربهم الحسنى }[ 18 ] .

ثم قال : صفة الجنة التي وعد المتقون ، تجري من تحتها الأنهار{[36460]} .

ثم قال{[36461]} : { أكلها دائم }[ 35 ] أي : المأكول منها دائم لأهلها لا انقطاع له{[36462]} ، كما قال ( عز وجل ){[36463]} : { لا مقطوعة ولا ممنوعة }{[36464]} ، وظلها دائم أيضا .

{ تلك عقبى الذين اتقوا }[ 35 ] أي : عاقبتهم ، وعاقبة الكافرين النار{[36465]} .

ويروى أن ابن عباس كان يتوقف عن{[36466]} تفس( ي )ر{[36467]} هذه الآية{[36468]} ، ويحلف بالله لو فسرت ما حملها{[36469]} جميع إبل العالمين . يريد ابن عباس أن الجنة لو وصفت على حقائقها ، ما حمل صفتها مكتوبا جميع إبل العالمين : لجلالة أمرها ، وعظيم شأنها ، في نعيمها وملكها . وما أعد الله ( عز وجل{[36470]} ) لأوليائه فيها . ويدل على ذلك ( أيضا ){[36471]} : قول النبي صلى الله عليه وسلم{[36472]} : فيها ما لا أذن سمعت ، ولا عين رأت{[36473]} .

وقال{[36474]} الله تعالى{[36475]} : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين }{[36476]} .

وقال : { وإذا{[36477]} رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا }{[36478]} .


[36453]:ق: ينص.
[36454]:وهو قول المبرد المقتضب 3/255.
[36455]:انظر: معاني الزجاج 3/149، وإعراب النحاس 2/358-359.
[36456]:انظر: معاني الفراء 2/65.
[36457]:ط: ومثلي وملى، ق: ومثل لعى.
[36458]:لعل هناك والراجح ما فسر به النحاس المثل حيث قال: (والمثل مأخوذ من المثال والجذو، وصفة مأخوذة من التحلية والنعت).
[36459]:ط: هذا.
[36460]:انظر: الجامع 9/213.
[36461]:ط: وقوله.
[36462]:انظر هذا القول بتمامه في: جامع البيان 16/472.
[36463]:ساقط من ق.
[36464]:الواقعة: 35.
[36465]:انظر: جامع البيان 16/472.
[36466]:ق: من.
[36467]:ساقط من ق.
[36468]:ق: الآيات.
[36469]:ط: حماها.
[36470]:ساقط من ق.
[36471]:انظر المصدر السابق.
[36472]:ط: عليه السلام.
[36473]:هذا حديث صحيح، أخرجه الشيخان: عن أبي هريرة، انظر: صحيح البخاري مع شرحه الفتح 8/375 كتاب التفسير سورة السجدة، وصحيح مسلم 8/143، وكتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها.
[36474]:ق: قال.
[36475]:ط: عز وجل.
[36476]:السجدة: 17.
[36477]:ساقط من ط.
[36478]:الإنسان 20.