الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ طُوبَىٰ لَهُمۡ وَحُسۡنُ مَـَٔابٖ} (29)

ثم قال تعالى : { الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مئاب }[ 29 ] المعنى : الذين صدقوا بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ، وعملوا الأعمال الصالحات { طوبى لهم } : أي : نعم ما لهم . قاله عكرمة {[36311]} .

وقيل : معناه {[36312]} : غبطة {[36313]} لهم . قاله الضحاك {[36314]} .

وقال ابن عباس : فرح لهم ، وقرة عين {[36315]} .

وقال قتادة : معناه : ( حسنى لهم ، وهي كلمة من كلام العرب ) {[36316]} .

وقيل : المعنى : أصابوا خيرا : تقول العرب للرجل : ( طوبى لك ) أي : أصبت خيرا {[36317]} . وقال النخعي : { طوبى لهم } أي : خيرا {[36318]} لهم {[36319]} .

وقيل : هي {[36320]} اسم من أسماء الجنة . فالمعنى : الجنة لهم ، روي ذلك عن ابن عباس ، قال : طوبى لهم : اسم الجنة بالحبشية {[36321]} .

وروي عنه أيضا : طوبة لهم : هي {[36322]} اسم أرض الجنة بالحبشية {[36323]} .

وقيل : طوبى لهم : اسم الجنة بالهندي[ ة ] {[36324]} {[36325]} .

وعن عكرمة أيضا : طوبى لهم : الجنة لهم {[36326]} .

وعن ابن عباس : إنما طوبى لهم : اسم {[36327]} شجرة في الجنة {[36328]} .

وقال شهر بن حوشب : طوبى لهم شجرة في الجنة ، أغصانها من وراء سور الجنة {[36329]} .

وعن النبي صلى الله عليه وسلم {[36330]} : أنها شجرة في الجنة {[36331]} .

( وسئل عليه السلام : ما طوبى . فقال : شجرة في الجنة ، مسيرها {[36332]} مائة سنة ، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها ، غرسها الله ، عز وجل {[36333]} بيده ، ونفخ فيها من روحه . تنبت الحلي والحلل ، وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة ) {[36334]} .

ومعنى : { وحسن {[36335]} مئاب }[ 29 ] حسن منقلب {[36336]} ومرجع .

وقال أبو أمامة الباهلي {[36337]} : طوبى : شجرة في الجنة ليس منها دار إلا وفيها غصن منها ، ولا طير حسن إلا هو {[36338]} فيها ( ولا ثمر إلا وهي {[36339]} فيها ) {[36340]} {[36341]} وموضع ( طوبى ) : رفع بالابتداء ، و{ لهم } : الخبر ، ودل على أنها {[36342]} في موضع رفع قوله : { وحسن مئاب } بالرفع بلا اختلاف بين القراء {[36343]} ، وهي ( فُعْلَى ) ، من ( أطيب ) {[36344]} فالواو منقلبة عن ياء لضمه {[36345]} بالفعل ، وأصلها {[36346]} ( طيبى ) على ( فعلى ) . لكن لما كانت اسما {[36347]} غير صفة ، ردت إلى فعل( ى ) {[36348]} ، لخفة الأسماء ، فانقلبت الياء واوا لانضمام {[36349]} الأول .

ألا ترى أن ضمير {[36350]} أصل الياء فيها واو ، وأصلها ( فعلى ) ( على ) {[36351]} صور . ولكن لما كانت صفة ، ردت إلى الياء للخفة ، وثقل الصفة . ودل على أنها فعل( ى ) {[36352]} أن( ه ) {[36353]} ليس في الصفات ( فعلى ) {[36354]} : وهي في الآية صفة ( لقسمة ) {[36355]} . فعلم أن أصلها فعل( ى ) {[36356]} ، فجاز أن تقع {[36357]} فعل( ى ) {[36358]} صفة ، لأنه يقدر فيها أصلها ، وهو فعلى ، ولولا ذلك ما جاءت فعل( ى ) {[36359]} صفة {[36360]} .

وحَسُنَ رَدُّها إلى فُعلى {[36361]} لما ذكرناه {[36362]} من ثقل {[36363]} الصفة ، فخففت بردها إلى الياء ، لان الياء أخف من الواو {[36364]} .

وكذلك ردت طوبى إلى الواو . ولأنها اسم ، والاسم أخف ن الصفة ، فسهل نقله إلى الواو ، وإن كانت الواو أثقل من الياء .


[36311]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/434، والجامع 9207.
[36312]:ط: المعنى.
[36313]:ق: غبطية.
[36314]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/435.
[36315]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/435، والجامع 9/207.
[36316]:انظر هذا القول في: المصدرين السابقين.
[36317]:انظر: اللسان: طيب.
[36318]:ط: خير.
[36319]:وهو قول قتادة في: جامع البيان 16/435، والجامع 9/207، ولم ينسبه في معاني الزجاج 3/148.
[36320]:ق: هو.
[36321]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/436، وعزاه أيضا في: الجامع 9/207 إلى ابن جبير.
[36322]:ق: هو.
[36323]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/436، وعزاه أيضا في: الجامع 9/207 إلى ابن جبير.
[36324]:ساقط من ق.
[36325]:وهو قول سعيد بن مشجوج في: جامع البيان 16/436.
[36326]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/437، ومعاني الزجاج 3/148.
[36327]:ط: هو اسم.
[36328]:انظر: المصدرين السابقين.
[36329]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/438.
[36330]:ط: عليه السلام.
[36331]:هذا حديث رواه الإمام أحمد في: مسنده: 4/183 عن عتبة بن عبد الله السلمي، والطبري في: جامع البيان 16/442.
[36332]:ط: مسيرة.
[36333]:ساقط من ق.
[36334]:هذا الحديث رواه الطبري في: جامع البيان 16/443، عن الحسن بن شبيب، عن محمد بن زياد، عن فرات، عن معاوية بن قرة، قال الشيخ شاكر معقبا عليه: وهذا خبر هالك الإسناد، وحسبه ما فيه من أمر محمد بن زياد، ولم أجده عند غير الطبري، ومحمد بن زياد: كذاب، وضاع للحديث، كما ترجمت للحديث، كما ترجمت له كتب الرجال، والجرح والتعديل.
[36335]:ط: حسن.
[36336]:هذا الأثر رواه الإمام في مسنده 3/71 عن الضحاك، وأورده أبو عبيدة غير مرفوع في مجاز القرآن 1/330، والطبري في: جامع البيان 16/444.
[36337]:ق: البهالي. وهو صدي بن عجلان بن وهب، صحابي، جليل، كان مع علي في صفين، وهو آخر الصحابة وفاة بالشام، له في الصحيحين 250 حديثا وروى عنه جماعة من التابعين (ت 81 هـ) انظر: الاستيعاب 2/736 وصفة الصفوة 1/733 رقم 113، والإصابة 4054.
[36338]:ط: هو.
[36339]:ط: هي.
[36340]:ساقط من ق.
[36341]:انظر هذا القول في: الجامع 9/207، وعزاه في جامع البيان 16/439 إلى مغيث بن سمي.
[36342]:إلا ما ذكر ابن خالويه في: شواذ القرآن 71، من أن ابن محيصن قد قرأ بالنصب.
[36343]:ق: النها
[36344]:انظر: هذا التوجيه في: الكتاب 1/331، وفي معاني الزجاج 3/148.
[36345]:ط: لصفة.
[36346]:ق: وأصله.
[36347]:ط: أسماء.
[36348]:ساقط من ق.
[36349]:ق: لاضمام.
[36350]:ط: ظيزا.
[36351]:ساقط من ط.
[36352]:ساقط من ق.
[36353]:انظر المصدر السابق.
[36354]:ساقط من ق.
[36355]:ق: لقسمه.
[36356]:ساقط من ق.
[36357]:ط: يقطع.
[36358]:ساقط من ق.
[36359]:انظر المصدر السابق.
[36360]:انظر: الكتاب 4/241-338-364-375-389-317.
[36361]:ق: فعلوا.
[36362]:ط: ذكرنا.
[36363]:ق: قلة.
[36364]:انظر: الياء أخف من الواو في الكتاب 4/338 و339.