الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ ٱذۡهَبۡ فَمَن تَبِعَكَ مِنۡهُمۡ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمۡ جَزَآءٗ مَّوۡفُورٗا} (63)

ثم قال تعالى : { قال اذهب فمن تبعك{[41379]} منهم فإن جهنم جزاؤكم } [ 63 ] .

أي : اذهب فقد أخرتك إلى يوم القيامة ، فمن تبعك من ذرية آدم وأطاعك { فإن جهنم جزاؤكم } [ 63 ] ، أي : جزاؤك وجزاؤهم ، أي : ثوابك على دعائك إياهم إلى معصيتي ، وثوابهم على اتباعهم إياك { جزاء موفورا } [ 63 ] أي : مكملا{[41380]} .

وقال مجاهد : " موفورا " [ أي{[41381]} ] موفرا{[41382]} . وقيل موفورا مكملا{[41383]} .

ثم قال تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك } [ 63 ] . المعنى{[41384]} : واستخف من استطعت منهم ، واستجهل ونحوه{[41385]} . ومعنى " بصوتك " : عند مجاهد أنه صوت الغناء واللعب{[41386]} . وقيل معناه : بدعائك إياهم إلى طاعتك{[41387]} . وقال ابن عباس : صوته كل داع دعا إلى معصية الله [ سبحانه{[41388]} ] ، وهو قول قتادة{[41389]} . وقيل : صوت المزمار{[41390]} .

وقيل : هو كل متكلم من غير ذات الله [ عز وجل{[41391]} ] فهو صوت الشيطان ، وكل{[41392]} راكض{[41393]} في غير ذات الله [ سبحانه{[41394]} ] فهو من [ خيل{[41395]} ] الشيطان . وكل ماش في غير ذات الله [ جلت عظمته{[41396]} ] فهو من رجل الشيطان .


[41379]:ط: تبع.
[41380]:وهو تفسير ابن جرير 15/117.
[41381]:ساقط من ط.
[41382]:انظر: قوله في تفسير مجاهد 438، وغريب القرآن 257، وجامع البيان 15/117، والجامع 10/187، والدر 5/312 وفيها جميعا وافرا عوض موفرا الثابتة في النسختين.
[41383]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/117.
[41384]:ط: والمعنى.
[41385]:انظر: معاني الفراء 2/127 وغريب القرآن 258، مجاز ابن عبيده 1/384.
[41386]:انظر: قوله في جامع البيان 15/118، وأحكام الجصاص 3/205 والجامع 10/187، والدر 5/312.
[41387]:ممن قاله الفراء، انظر: معاني الفراء 2/127 وذكر هذا القول ابن جرير في جامع البيان 15/118، واستدل له بقول ابن عباس وقتادة الآيتين. انظر: أيضا معاني الزجاج 3/250.
[41388]:ساقط من ق.
[41389]:انظر: هذا القول في جامع البيان 15/118، وأحكام الجصاص 3/205 وأحكام ابن العربي 3/1217، والدر 5/312.
[41390]:ط: "الزمار" وانظر: هذا القول في معاني الزجاج 3/250.
[41391]:ساقط من ق.
[41392]:ق: "وكان".
[41393]:ق: "راكب".
[41394]:ساقط من ق.
[41395]:ساقط من ق.
[41396]:ساقط من ق.