الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذَآ أُلۡقُواْ مِنۡهَا مَكَانٗا ضَيِّقٗا مُّقَرَّنِينَ دَعَوۡاْ هُنَالِكَ ثُبُورٗا} (13)

ثم قال تعالى{[49563]} : { وإذا ألقوا منها مكانا{[49564]} ضيقا مقرنين }[ 13 ] ، أي : وإذا{[49565]} أُلقي هؤلاء المكذبون بالله من النار مكانا ضيقا ، قد قرنت أيديهم إلى أعناقهم في الأغلال ، وقرنوا مع الشياطين . { دعوا هنالك ثبورا }[ 13 ] ، أي : هلاكا ، قاله الضحاك{[49566]} .

وقال ابن عباس{[49567]} : ثبورا : ويلا ، وأصل{[49568]} الثبور{[49569]} في اللغة : الانصراف عن الشيء ، يقال : ما تبرك عن هذا الأمر ؟ أي : ما صرفك عنه . والمثبور المصروف عن الخير .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال : والذي نفسي بيده إنهم ليستكرهون{[49570]} في النار{[49571]} كما يستكره الوتد في الحائط .

وقال بعضهم{[49572]} ، إنها لتضيق عليهم كما يضيق الرمح في الزج ، قاله ابن عمر وغيره .

وقيل{[49573]} الثبور هنا دعاء بالندم ، على انصرافهم عن طاعة الله في الدنيا ، كقول الرجل واندماه{[49574]} ، وكقوله ، واحسرتاه على ما / فرطت . وفي الحديث أن أنس بن مالك{[49575]} روى عن النبي صلى الله عليه وسلم{[49576]} قال{[49577]} : أول من{[49578]} يكسى حلة من جهنم إبليس فيضعها على جنبه ويسحبها{[49579]} ، يقول ، واثبورا ، وتتبعه ذريته تقول ، واثبوراه ، فإذا وقفوا على النار دعوا بالثبور ، فتقول لهم الملائكة خزان جهنم لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا . وفي هذا دليل على طول مُقامهم فيها ويأسهم{[49580]} من النجاة .


[49563]:"تعالى" سقطت من ز.
[49564]:"النون" من "مكانا" سقطت من ز.
[49565]:"وإذا" سقطت من ز.
[49566]:انظر: ابن جرير 18/188، والقرطبي 13/8، والخازن5/95، والتسهيل3/163، وابن كثير 5/139، ومجمع البيان 18/94، والدر 18/240، وأبو السعود 4/124، وفتح القدير 4/64، روح المعاني 18/244.
[49567]:انظر: ابن جرير 18/187، وصحيح البخاري 6/199، والقرطبي13/8، ومجمع البيان 18/94.
[49568]:انظر: اللسان 4/88، مادة تبر.
[49569]:بعده في ز: الويل.
[49570]:ز: يستكرهون.
[49571]:"في النار" سقطت م، والرازي ن ز.
[49572]:انظر: الكشاف 3/84، والرازي24/56، رواه قتادة عن عبد الله بن عمر، وانظر: الخازن5/95، والنشر 1/2/563. عن ابن عباس، وابن كثير 5/138 عن عبد الله بن عمر، والدر 18/240 عن عبد الله بن عمر، وانظر: أبو السعود 4/124، وروح المعاني 18/244.
[49573]:انظر: ابن كثير5/138.
[49574]:ز: يا ندماه.
[49575]:بعده في ز: "رضي الله عنه".
[49576]:"وسلم" سقطت من ع.
[49577]:انظر: أحمد بن حنبل 3/152-153-249.
[49578]:ز: ما.
[49579]:ز: "ويحسبها" وهو تصحيف.
[49580]:ز: وإياسهم.