الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ إِلَّآ إِنَّهُمۡ لَيَأۡكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمۡشُونَ فِي ٱلۡأَسۡوَاقِۗ وَجَعَلۡنَا بَعۡضَكُمۡ لِبَعۡضٖ فِتۡنَةً أَتَصۡبِرُونَۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرٗا} (20)

ثم قال تعالى : { وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم لياكلون الطعام }[ 20 ] ، الآية : رد على المشركين الذين قالوا : { مال هذا الرسول ياكل الطعام ويمشي في الأسواق } أي : لقد علموا يا محمد أنه ما أرسل من قبلك من رسول إلا أنه ليأكل الطعام لأنه بشر من بني آدم ، ويمشي في الأسواق فليس عليك في ذلك لا{[49690]} نقص{[49691]} ولا حجة .

ثم قال تعالى{[49692]} : { وجعلنا بعضكم لبعض فتنة }[ 20 ] ، أي : بلاء واختبارا{[49693]} ، اختبرنا بعضكم لبعض{[49694]} ، فجعلنا هذا نبيا ، وهذا ملكا ، وهذا فقيرا ، وهذا غنيا .

قال الحسن{[49695]} : في معنى الآية ، يقول هذا الأعمى : لو شاء الله لجعلني بصيرا مثل فلان ، ويقول السقيم : لو شاء الله لجعلني صحيحا مثل فلان .

وقال ابن جريج{[49696]} : يمسك عن هذا ، ويوسع{[49697]} على هذا فيقول : لم / يعطين مثل ما أعطى فلانا ، ويُبتلى بالوجع كذلك فيقول : لم يجعلني ربي صحيحا مثل فلان في أشباه ذلك من البلاء ، ليعلم من يصبر ممن يجزع وقيل{[49698]} في معنى الآية ، إن الشريف كان يريد أن يسلم فيمنعه من ذلك أن من هو دونه قد أسلم قبله{[49699]} فيقول : أعيّر{[49700]} بسبقه إياي . وإنه بعض الزمنى والفقراء كان يقول لم{[49701]} أكن غنيا صحيحا فأسلم . ثم قال عز وجل{[49702]} : { أتصبرون }[ 20 ] ، أي : إن صبرتم{[49703]} فقد علمتم أجر الصابرين .

قال الضاحك : معناه أتصبرون على الحق{[49704]} .

وقيل : معناه{[49705]} : لنعلم{[49706]} أتصبرون ، وبه يتم الجواب ، لقوله{[49707]} { وجعلنا بعضكم لبعض فتنة }[ 20 ] .

ثم قال تعالى{[49708]} : { وكان ربك بصيرا }[ 20 ] ، أي : إن ربكم لبصير{[49709]} بمن يصبر ، ويجزع ،


[49690]:"لا" سقطت من ز.
[49691]:ز: نقيص.
[49692]:"تعالى" سقطت من ز.
[49693]:ز: واختبارا.
[49694]:ز: ببعض.
[49695]:انظر: ابن جرير 18/194، وزاد المسير 6/80، والتسهيل 3/165، وانظر: نفس التوجيه في مجمع البيان 18/95، والدر 18/243.
[49696]:انظر: ابن جرير 18/194، والدر المنثور 18/243-19/244، وانظر: نفس التوجيه في فتح القدير 4/63.
[49697]:ز: ويسع.
[49698]:انظر: الخازن 5/97، وفتح القدير 4/68.
[49699]:ز: قبله.
[49700]:أغتر.
[49701]:"لم" سقطت من ز.
[49702]:"عز وجل" سقطت من ز.
[49703]:ز: أصبرتم.
[49704]:انظر: القرطبي 13/18، والدر 19/244، وفتح القدير 4/69، روح المعاني 19/2.
[49705]:ز: معنى.
[49706]:ز: ليعلم.
[49707]:: كقوله.
[49708]:"تعالى" سقطت من ز.
[49709]:بصير.