الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالُواْ سُبۡحَٰنَكَ مَا كَانَ يَنۢبَغِي لَنَآ أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنۡ أَوۡلِيَآءَ وَلَٰكِن مَّتَّعۡتَهُمۡ وَءَابَآءَهُمۡ حَتَّىٰ نَسُواْ ٱلذِّكۡرَ وَكَانُواْ قَوۡمَۢا بُورٗا} (18)

قوله تعالى ذكره{[49625]} : { قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من{[49626]} دونك من أولياء }[ 18 ] إلى قوله : { وكان{[49627]} ربك بصيرا }[ 20 ] ، أي{[49628]} قال عيسى{[49629]} صلى الله عليه وسلم{[49630]} وعزيرا{[49631]} ، والملائكة تنزيها لك يا ربنا وبراءة مما أضاف{[49632]} إليك المشركون{[49633]} .

{ ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء } بل أنت ولينا من دونهم . { ولكن متعتهم } بالمال في الدنيا والصحة { حتى نسوا الذكر } أي : ذكرك . { وكانوا قوما بورا } أي : هلكى .

قيل : {[49634]} إن أعمارهم طالت بعد موت الرسل فنسوا وهلكوا .

قال الحسن{[49635]} : البور الذي ليس فيه خير ، وكذلك قال{[49636]} : ابن زيد ، والعرب تقول لما فسد وهلك أو كسد{[49637]} : بائر ومنه بارت السوق / ومن في{[49638]} { من أولياء } زائدة{[49639]} ، زيدت{[49640]} للتوكيد بعد النفي ، وأولياء في موضع نصب يتخذ ، والمعنى : ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك{[49641]} أولياء ، فكيف يتخذنا أحد أولياء من دونك ، وكيف{[49642]} نرضى بذلك ، نحن لا نرضى بذلك{[49643]} لأنفسنا ، فكيف نرضاه لغيرنا ، ووقع هذا الجواب على المعنى لا على اللفظ ، لأنه ليس بجواب لقوله { أأنتم أضللتم عبادي هؤلاء } ولكن حمل الجواب على المعنى لأن من عبد شيء فقد تولاه ، ومن تولى شيئا فالمتولى ولي للمتولي{[49644]} ، فكلاهما ولي للآخر{[49645]} ، فلذلك قالوا : { ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء }{[49646]} فجاء الجواب على المعنى هذا يسمى التدريج عند بعض أهل النظر ، ومثله{[49647]} قوله : { أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون }{[49648]} فأتى الجواب على المعنى ، فقالوا : { سبحانك أنت ولينا من دونهم }{[49649]} فكأنه قال : أهؤلاء إياكم كانوا{[49650]} يعبدون ، اتخذوكم أولياء يعبدونكم فقالوا : { أنت ولينا من دونهم } وكذلك{[49651]} قوله { أأنتم أضللتم عبادي } معناه : أنتم اتخذتم عبادي أولياء فضلوا . فقالوا : { قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء } . وقرأ الحسن{[49652]} وأبو جعفر { أن نتخذ من دونك من أولياء } بضم النون وفتح الخاء .

قال أبو عمرو : لو كانت{[49653]} نُتخذ لحذفت " من " الثانية{[49654]} : فقلت أن نتخذ من دونك{[49655]} أولياء . وأجازه الفراء{[49656]} والكسائي : على بُعد وقُبح ، وذلك لا يجوز عند{[49657]} البصريين لأن أولياء ليس بمفعول على هذه القراءة واحد{[49658]} في معنى الجمع وإنما تدخل " من " على الواحد الذي في معنى الجماعة ، ألا ترى أنك تقول ، ما رأيت رجلا ، فإن أردت النفي العام{[49659]} قلت : ما رأيت من رجل ، وليس { أولياء } في قراءة{[49660]} من ضم النون واحدا{[49661]} في معنى جماعة{[49662]} ، ألا ترى أنك لو قلت : ما اتخذت أحدا وليا لي{[49663]} جاز أن{[49664]} تقول ما اتخذت من أحد وليا ، لأن أحدا في معنى الجماعة{[49665]} ، أحدا من ولي لم يجز إذ ليس ولي في معنى الجماعة ، فكذلك القراءة بضم النون ، تقبح{[49666]} مع ثبات " من " قبل أولياء فافهمه . ويتمكن على هذه{[49667]} القراءة عند من جوزها أن يكون المحشورون{[49668]} المسؤولون{[49669]} هم : الأصنام والأوثان ، يحييها الله فتقول ذلك .


[49625]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[49626]:"أن نتخذ من دونك أولياء" سقطت من ز.
[49627]:"وكان" سقطت من ز.
[49628]:"أي" سقطت من ز.
[49629]:عيسى عليه السلام هو عبد الله ورسوله وكلمته التي ألقاها إلى مريم وروح منه، وهو آخر أنبياء الله ورسله من بني إسرائيل، ولدته مريم بنت عمران في بيت لحم بفلسطين انظر: معجم الألفاظ والأعلام القرآنية ص365.
[49630]:ع: "وسلم" ساقطة.
[49631]:ويسميه أهل الكتاب عزرا، أحد أحبار اليهود، قص الله حكايته في القرآن، كما ذكر أكثر المفسرين، أنه هو الذي مر على قرية قيل إنها بيت المقدس بعد أن خربها بختنصر، وصارت أطلالا وكان راكبا حمارا، فقال: كيف يعيد الله الحياة إليها، انظر: معجم الألفاظ والأعلام القرآنية ص340.
[49632]:ز: أضيف.
[49633]:ز: المشركين.
[49634]:انظر: مجمع البيان 18/95.
[49635]:انظر: ابن جرير 18/190، والقرطبي 13/11.
[49636]:انظر: ابن جرير18/121.
[49637]:ز: كسر، انظر: اللسان 4/86 مادة: بور.
[49638]:بعده في ز: "في قوله".
[49639]:انظر: معاني الزجاج 4/60-61، وإعراب القرآن للنحاس3/155، والبيان 2/982، وإملاء ما من به الرحمن 2/161، وإعراب القرآن للدرويش 6/681.
[49640]:ز: زيدة.
[49641]:بعده في ز: من.
[49642]:من "وكيف...لا نرضى" ساقط من ز.
[49643]:ز: ثم نرضى بذلك.
[49644]:ز: المتولي.
[49645]:ز: الاخرة وهو تحريف.
[49646]:"من أولياء" سقط من ز.
[49647]:ز: ومثل.
[49648]:سبأ: 40.
[49649]:سبأ:41.
[49650]:"إياكم كانوا يعبدون" سقط من ز.
[49651]:ز: فكذلك.
[49652]:انظر: المحتسب 2/119، وشواذ القرآن ص105، وزاد المسير 6/78، والنشر 2/333.
[49653]:ز: ولو كانت.
[49654]:ز: التأنيث.
[49655]:بعده في ز: من.
[49656]:انظر: معاني الفراء 2/264.
[49657]:بعده في ز: جميع.
[49658]:ز: واحده.
[49659]:ز: العلم.
[49660]:انظر: معاني الفراء 2/264.
[49661]:ز: واحد.
[49662]:ز: الجماعة.
[49663]:ز: من ولي.
[49664]:من "جاز أن تقول.أحد من ولي" سقط من ز.
[49665]:الحاق في الأصل لم أتمكن من قراءة بعض كلماته وهو سقاط من ز.
[49666]:ز: "يفتح" تصحيف.
[49667]:ز: هذا.
[49668]:ز: المحشروا.
[49669]:ز: المسؤولون.