اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{هُمۡ وَأَزۡوَٰجُهُمۡ فِي ظِلَٰلٍ عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِ مُتَّكِـُٔونَ} (56)

قوله : { هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ } يجوز في «هم » أن يكون تأكيداً للضمير المستكنِّ في : «فَاكِهُونَ » و «أَزْوَاجُهُمْ » عطف على المستكن ، ويجوز أن يكون تأكيداً للضمير المستكنِّ في «شُغُل » إذا جعلناه خبراً و «أزواجهم » عطف عليه ( مستكن ويجوز أن أيضاً ){[46422]} . كذا ذكره{[46423]} أبو حيان{[46424]} . وفيه نظر من حيثُ الفصلُ بين المؤكد والمؤكد بخبر «أن » ، ونظيره أن نقول : " إن زيدا في الدار قائم هو وعمرو " على أن يجعل " هو " تأكيدا للضمير في قولك : «في الدار » ، وعلى هذين الوجهين يكون قوله : «مُتَّكِئُونَ » خبراً آخر ل «إنّ »{[46425]} و «فِي ظِلاَلِ » متعلق{[46426]} به أو حال{[46427]} ، و «عَلَى الأَرَائِكِ » متعلق به{[46428]} ، ويجوز أن يكون «هم » مبتدأ{[46429]} . ومتكئون خبره والجاران على ما تقدم{[46430]} ، وجوز أبو البقاء أن يكون «فِي ظِلاَلٍ » هو الخبر{[46431]} قال «وعلى الأرائك » مستأنف{[46432]} . وهي عبارة موهمة غير الصواب ويريد بذلك أن «مُتَّكِئُونَ » خبر مبتدأ مضمر و «على الأرائك » متعلق به ، فهذا وجه استئنافه لا أنه خبر مقدم و «متكئون » مبتدأ مؤخر إذ لا معنى له{[46433]} . وقرأ عبد الله «مُتَّكِئِينَ » نصباً على الحال{[46434]} . وقرأ الأخوان «في ظُلَلٍ » بضم الظاء{[46435]} والقصر . وهو جمع ظُلَّة نحو غُرْفَةٍ وغُرَفٍ ، وحُلَّةٍ وحُلَلِ .

وهي عبارة عن الفرش والستور والباقون بكسر الظاء والألف جمع ظُلَّةٍ أيضاً كحلَّةٍ وحِلاَل وبُرْمة وَبِرام أو جمع «فِعْلَةٍ » بالكسر إذ يقال : ظُلَّةٌ وظِلَّةٌ بالضم والكسر ، كلُقْحَةٍ ولِقَاحِ إلاَّ أن فِعَالاً لا ينقاس فيها{[46436]} أو جمع «فِعْل » نحو : ذِئْب وذِئَاب ورِيح ورِيَاحٍ{[46437]} .

فصل

الأَرَائِكُ هي السرر في الحِجال واحدها أًريكة . قال ثعلب : لا تكون أريكة ( جمع ){[46438]} حتى يكون عَلَيْها حجْلة . «متكئون » ذَوْ ( و ){[46439]} اتّكَاء{[46440]} . وهو إشارةإلى الفراغ . وقوله «هُمْ وأَزْوَاجُهُمْ » إشارة إلى عدم الوحشة { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَّا يَدَّعُونَ } إشارة إلى دفع جميع حوائجهم .


[46422]:زيادة من أ لا معنى لها.
[46423]:الزمخشري في الكشاف 3/327 قد ذكر هذين الوجهين البحر 7/342 والدر المصون 4/526.
[46424]:المرجعين السابقين والتبيان 1085.
[46425]:البيان 2/299 والتبيان 1085 والسمين 4/526.
[46426]:قال بذلك ابن الأنباري 2/299 في بيانه.
[46427]:السمين والتبيان السابقان والبحر 7/342.
[46428]:السمين 4/526.
[46429]:الكشاف 3/327 والنحاس 4/401 والبيان 2/299.
[46430]:من تعلق "في ظلال" بالخبر "متكئون" ومن تعلق على الأرائك ب "في الظلال".
[46431]:خبر "هم". انظر: التبيان 1085.
[46432]:السابق.
[46433]:انظر: الدر المصون لشهاب الدين السمين 4/526.
[46434]:من الشواذ والتي لم ترو في المتواتر. انظر: ابن خالويه 127 والكشاف 3/327 ومعاني الفراء 2/380.
[46435]:المرجع السابق وانظر: الإتحاف 366 والسبعة 542 والنشر 2/355 وحجة ابن خالويه 299 وإبراز المعاني 660 وهي من القراءات المتواترة.
[46436]:أي في فعلة.
[46437]:انظر: البحر المحيط 7/342 والكشف لمكي 2/219، والدر المصون 4/527 وحجة ابن خالويه في أول النهار إلى وقت الزوال".
[46438]:سقط من نسخة ب.
[46439]:بالإفراد في ب.
[46440]:وانظر: اللسان "أرك" ومعالم التنزيل للبغوي والفخر الرازي. اللسن 65، والبغوي 7/12 والرازي 26/93.