الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِلَّا مَن رَّحِمَ ٱللَّهُۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ} (42)

ثم قال تعالى : { إلا من رحم الله إنه هو العزيز الرحيم } ( من ) عند الأخفش في{[62246]} موضع رفع على البدل على المعنى{[62247]} كأن التقدير : ( ولا ينصر ){[62248]} أحد إلا من رحم الله .

وأجاز أن تكون{[62249]} في موضع رفع على الابتداء كأنه في التقدير : إلا من رحم الله فيغني عن غيره ، أي : يشفع لغيره ممن أراد الله عز وجل له الشفاعة كما قال : { ولا يشفعون إلا لمن ارتضى }{[62250]} .

وقيل : ( من ) رفع لفعلها{[62251]} ، أي لا يغني إلا من رحم الله ( ( فمن ) على هذا القول بدل من ( مولى ) أي : لا يشفع إلا من رحم الله ){[62252]} .

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المؤمنين يشفعون{[62253]} . وقال الكسائي ( من ) في موضع نصب على الاستثناء المنقطع وهو قول الفراء{[62254]} . وتقف على ( ينصرون ) إن جعلت ( من ) ( ابتداء ، ويكون{[62255]} ) التقدير : إلا من رحم الله فإنه تغني{[62256]} شفاعته{[62257]} .

فإن جعلت ( من ) بدلا أو استثناء منقطعا لم تقف على ينصرون{[62258]} .

وروى أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الرجل من المؤمنين يقام في صف أهل الجنة حتى يرى رجلا من الموحدين قائما ( في صف ){[62259]} أهل النار ( قد أحسن إليه ){[62260]} في الدنيا فيذكره ذلك فيذكر ، فيشفع فيه فيحول{[62261]} إلى صف أهل الجنة " {[62262]} .

وقوله : { إنه هو العزيز الرحيم } أي : العزيز في انتقامه من أعدائه ، الرحيم بأوليائه وأهل طاعته .


[62246]:(ت): (لا).
[62247]:انظر معاني الأخفش 2/691، ومشكل إعراب القرآن 2/657.
[62248]:(ت): (ولا يتصر)، و(ح): (ولا يضره)، وما في المتن من مشكل إعراب القرآن 2/657.
[62249]:(ح): (يكون).
[62250]:الأنبياء آية 28. انظر مشكل إعراب القرآن 2/657، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/361.
[62251]:(ح): (بفعلها).
[62252]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/657، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/361.
[62253]:من ذلك الحديث الذي أخرجه البخاري في كتاب التوحيد 96 باب 24 ح 7439 عن الخدري وهو حديث طويل جاء فيه: (...وإذا رأوا أنهم قد نجوا في إخوانهم يقولون: ربنا، إخواننا الذين كانوا يصلون معنا، ويصومون معنا، فيقول الله تعالى: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه...) الحديث. قد أخرج أحاديث في هذا المعنى: أبو داود في كتاب الجهاد باب 28 ح 2522، والترمذي في كتاب القيامة باب 12 ج 9/268 وقال: حسن صحيح غريب، وابن ماجه في كتاب الجهاد باب 16 ح 2799، وأحمد 3/63 والدارمي ج 2/328، والطيالسي ح 1283، وأبو عوانة ج 1/177.
[62254]:انظر معاني الفراء 3/42، ومشكل إعراب القرآن 2/657، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/361 وجامع القرطبي 16/148.
[62255]:(ح): (مبتدأ فيكون).
[62256]:(ت): (يغني).
[62257]:انظر القطع والإئتناف 655 و656.
[62258]:انظر القطع والإئتناف 655 ومنار الهدى 288.
[62259]:(ت): (يصفي) (ح): (وصف) والتصويب من القطع والإئتناف 656.
[62260]:متآكل في (ح).
[62261]:في طرة (ت).
[62262]:أخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد 10/382 عن أنس بمعناه وقال عقبة: (رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه يوسف بن خالد السمتي، وهو كذاب). وانظر في القطع والإئتناف 656 عن أنس بن مالك بمعناه.