الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَا يَذُوقُونَ فِيهَا ٱلۡمَوۡتَ إِلَّا ٱلۡمَوۡتَةَ ٱلۡأُولَىٰۖ وَوَقَىٰهُمۡ عَذَابَ ٱلۡجَحِيمِ} (56)

ثم قال تعالى : { لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى } أي : بعد الموتة الأولى ، أي : لا يذوقون فيها موتا{[62357]} بعد موتهم في الدنيا . ف( إلا ) ها هنا قريبة المعنى من ( بعد ){[62358]} .

وقال بعض النحويين ( إلا ) هنا بمعنى ( سوى ) أي{[62359]} : لا يذوقون في الجنة الموت سوى الموتة الأولى التي كانت في الدنيا ، ومثله عنده { إلا ما قد سلف }{[62360]} .

وطعن في هذا القول ، لأن القائل{[62361]} لو قال ( لا أذوق ){[62362]} اليوم الطعام إلا الطعام الذي ذقته قبل اليوم بمعنى ( سوى ) ، لجاز أن يريد{[62363]} أن عنده طعاما من نوع الطعام الذي ذاق بالأمس ، وإنه ذائقه اليوم دون سائر الأطعمة .

فيحتمل معنى الآية إذا كانت ( إلا ) بمعنى ( سوى ) أن يكون ثم موت من جنس الموت الأول ( يحل بهم ){[62364]} / وهذا محال .

وقال النحاس : المعنى لا يذوقون فيها الموت البتة . ثم قال : { إلا الموتة الأولى } على الاستثناء المنقطع{[62365]} .

ولذلك{[62366]} أجاز بعضهم الوقف على ( الموت ) ( لأن ما ){[62367]} بعده منقطع . وأكثرهم على أن ( إلا ) بمعنى ( بعد ) كما تقول : ما كلمت رجلا اليوم إلا رجلا عندك ، أي : بعد رجل عندك .

( والأحسن أن يكون ( إلا ) بمعنى ( غير ) ، أي : لا يذوقون فيها موتا غير الموتة الأولى التي كانت في الدنيا ){[62368]} .

ثم قال : { ووقاهم عذاب الجحيم } أي : نجاهم{[62369]} منه .


[62357]:(ح): (الموت).
[62358]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/658. إلا أن المرادي في الجنى الداني 521 تحفظ من حمل (إلا) على هذا المعنى.
[62359]:انظر هذا القول في مشكل إعراب القرآن 2/658، والمحرر الوجيز 14/302، وجامع القرطبي 16/155. وقال ابن الأنباري في البيان في غريب إعراب القرآن 2/362: إن الذين يقدرون (إلا) في الاستثناء المنقطع بـ(سوى) هم الكوفيون. أما البصريون فإنهم يقدرونها بـ(لكن).
[62360]:النساء آية 22 و23.
[62361]:في طرة (ت).
[62362]:في طرة (ت).
[62363]:(ت): (تريد).
[62364]:(ت): يحايهم.
[62365]:جاء في إعراب النحاس 4/137: (لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى نصب لأنه استثناء ليس من أول). وذكر مكي هذا الوجه الإعرابي في مشكل إعراب القرآن 2/658 دون أن ينسبه للنحاس.
[62366]:(ح): (وكذلك).
[62367]:(ت): (لاما).
[62368]:ساقط من (ت).
[62369]:(ت): (نجالهم).