الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كَذَٰلِكَ وَزَوَّجۡنَٰهُم بِحُورٍ عِينٖ} (54)

ثم قال تعالى : { كذلك وزوجناهم بحور عين } أي : كما أدخلناهم الجنات ، وألبسناهم السندس والإستبرق ، كذلك أكرمناهم بأن زوجناهم أيضا فيها بحور عين ، وهن النقيات ( البياض ، والواحدة ){[62336]} حوراء .

وقال مجاهد : { وزوجناهم بحور عين } أي : ( أنكحناهم حورا . والحور التي يحار فيهن الطرف ، بادٍ مُخُّ سوقهن{[62337]} من ( وراء ثيابهن ){[62338]} يرى الناظر وجهه في كبد إحداهن كالمرآة{[62339]} من رقة الجلد وصفاء اللون ){[62340]} .

والحور في اللغة : البياض ، كما قيل للدقيق الصافي البياض الحواري وفي حرف ابن مسعود : ( زوجناهم بعيس{[62341]} عين ){[62342]} ، والعيس{[62343]} جمع عيساء{[62344]} وهي البيضاء{[62345]} من الإبل{[62346]} . والعين جمع عيناء وهي العظيمة العينين{[62347]} من النساء .

ومن العرب من يقول : بحير عين على الاتباع للثاني{[62348]} . ومثله من الحديث رواية من روى ( أرجعن مأزورات{[62349]} غير مأجورات ){[62350]} والفصيح : ارجعن موزورات{[62351]} .


[62336]:(ح): (البيض الواحدة).
[62337]:(ح): (ساقهن) و(ت) موافق لجامع البيان 25/81.
[62338]:(ح): (ورايت بهز).
[62339]:(ت): (كامرات).
[62340]:انظر تفسير مجاهد 2/590، وجامع البيان 25/82، والتفسير القيم 1/435.
[62341]:(ت): (بعليس) و(ح) توافق مصادر توثيق هذا القراءة.
[62342]:ساقط من (ح).
[62343]:(ت): (والعليس).
[62344]:(ت): (علساء). و(ح) (عيسى) والتصويب من مصادر التوثيق أسفله.
[62345]:(ت): (البياض).
[62346]:انظر معاني الفراء 3/44، وجامع البيان 25/82، والمحرر الوجيز 14/301، وجامع القرطبي 16/152.
[62347]:(ح): (العين).
[62348]:انظر معاني الأخفش 2/691، وإعراب النحاس 4/137.
[62349]:(ت): (مأزوراة).
[62350]:أخرجه ابن ماجه في الجنائز 6 باب 50 ح 1578 عن علي بن أبي طالب بلفظه ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة. وحكم عليه الألباني في ضعيف الجامع الصغير ج 1/256 ح 873، وفي سلسلة الأحاديث الضعيفة 2742 بالضعف.
[62351]:(ت): (مزرورات)، و(ح): (مزروات). والتصويب من إعراب النحاس 4/137.