الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَشَدُّ مِنۡهُم بَطۡشٗا فَنَقَّبُواْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ هَلۡ مِن مَّحِيصٍ} (36)

قوله { وكم أهلكنا قبلهم من قرن } إلى آخر السورة الآيات [ 36-45 ] .

أي : {[64913]}وكثيرا من القرون الماضية أهلكنا قبل هؤلاء المشركين من قريش هم أشد من قريش بطشا . .

ثم قال : { فنقبوا في البلاد } قال {[64914]} ابن عباس معناه فأثروا في البلاد {[64915]} . وقال مجاهد ضربوا في الأرض {[64916]} . وقيل معناه ضربوا {[64917]} وتوغلوا في البلاد ( يلتمسون {[64918]}محيصا ) من الموت فلم يجدوا منه مخلصا {[64919]} . والقرن مأخوذ من الأقران {[64920]} وهو مقدار أكثر ما يعيش أهل ذلك الزمان {[64921]} .

قال الفراء : { هل من محيص } ( أي : {[64922]} فهل كان لهم من الموت محيص ) وحذف " كان " للدلالة .

وقرأ يحيى {[64923]} بن يعمر {[64924]} فنقبوا : على الأمر ، ومعناه : التهدد والوعيد لقريش {[64925]} ، أي : {[64926]} فطوفوا في البلاد وتوغلوا {[64927]} وفروا بأنفسكم فيها هل تجدون محيصا من الموت {[64928]} .

وقراءة الجماعة إنما هي على الإخبار عما {[64929]} فعلت القرون الماضية فالوقف على ( قراءة الجماعة على محيص {[64930]} ) . وعلى قراءة ابن يعمر على " بطشا " {[64931]} .


[64913]:ساقط من ع.
[64914]:ع: "وقال".
[64915]:انظر: جامع البيان 26/110، وتفسير القرطبي 17/22، والدر المنثور 7/608.
[64916]:انظر: تفسير مجاهد 615، وتفسير القرطبي 17/22، والدر المنثور 7/608.
[64917]:ع: "طوفوا"، وهو كذلك في كتاب الكامل للمبرد 2/143.
[64918]:ع: "يلتمسون ابن عباس": وهو تحريف.
[64919]:انظر: تفسير القرطبي 17/22.
[64920]:ع: "الاقتران".
[64921]:انظر: لسان العرب 3/74، ومفردات الراغب 401، ومختار الصحاح 532.
[64922]:ع: "فهل من كان لهم من الموت محيص".
[64923]:ع: "يحيا".
[64924]:هو يحيى بن يعمر الوشقي العدواني، أبو سليمان، أول من نقط المصحف وكان من علماء التابعين عارفا بالحديث والفقه ولغات العرب، أخذ اللغة عن أبيه والنحو عن أبي الأسود الدؤلي، عرض على ابن عمر وابن عباس، وعليه أبو عمرو بن العلاء وعبد الله بن أبي إسحاق توفي سنة 129 هـ. انظر: وفيات الأعيان 6/173، وتهذيب التهذيب 11/305، وبغية الوعاة 417، وغاية النهاية 2/381 والنجوم الزاهرة 1/217.
[64925]:وهي قراءة ابن عباس وأبي العالية ونصر بن يسار في المحتسب 2/285، وإعراب النحاس 4/231.
[64926]:ساقط من ع.
[64927]:ع: "وتوغلوا": وهو تحريف.
[64928]:انظر: إعراب النحاس 4/231، ومعاني الفراء 3/79 -80 وتفسير القرطبي 17/22، والبحر المحيط 8/129، وتفسير الغريب 419.
[64929]:ح: "عن ما".
[64930]:ع: "قراءة الجماعة على محيص وعلى قراءة الجماعة على محيص".
[64931]:انظر: القطع 678، والمقصد 81، ومنار الهدى في الوقف والابتداء 265.