الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰ} (38)

وقيل معناه : وفى ما عهد إليه ربه من تبليغ الرسالة {[65906]} وهو { ألا وازرة وزر أخرى } [ 37 ] أي : بلغ ألا يحمل أحد ذنب أحد {[65907]} .

قال ابن عباس : كانوا قبل إبراهيم يأخذون الولي بالولي حتى كان إبراهيم عليه السلام فبلغ {[65908]} { ألا تزر وازرة وزر أخرى } {[65909]} ، { وأن عليه النشأة الأخرى } {[65910]} .

وقال قتادة : وفي طاعة الله ورسوله {[65911]} إلى خلقه {[65912]} .

وقال ابن جبير : بلغ ما أمره به ربه وهو قول ( ابن زيد وسفيان {[65913]} ) والنخعي {[65914]} .

وعن ابن عباس أيضا : إن إبراهيم صلى الله عليه وسلم {[65915]} وفى بما أمره ربه عز وجل {[65916]} من الذبح والرؤيا ، والذي في صحف موسى : { ألا تزر وازة وزر أخرى } {[65917]} .

وعن ابن عباس أيضا : أن إبراهيم وفى شرائع الإسلام ثلاثين سهما ، وما ابتلى بهذا الدين أحد فأقامه إلا إبراهيم فإنه وفى به {[65918]} .

وقال مجاهد : وفي ما فرض عليه {[65919]} ، وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ألا أخبركم لم سمّ {[65920]} الله جل ذكره إبراهيم خليله " الذي وفّى " . لأنه كان يقول لكما أصبح وكلما أمسى { فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات } الآية {[65921]} {[65922]} .

وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : وفي إبراهيم بحمد {[65923]} ربه أربع ركعات في النهار {[65924]} .

وقوله : { ألا تزر وازرة وزر أخرى } أكثر المفسرين على أنه ما في صحف موسى وإبراهيم ، وفي بالشرائع والأوامر على ما تقدم من الاختلاف {[65925]} .

قال أبو مالك الغفاري : { ألا تزر وازرة وزر أخرى } إلى قوله : { هذا نذير من النذر الأولى } هذا كله في مصحف إبراهيم وموسى .

وعنى بقوله : / { ألا تزر وازرة وزر أخرى } الذي ضمن للوليد أن يتحمل عنه عذاب الآخرة يقول الله ألم نخبر هذا المضمون .

أي : بهذا الذي في صحف إبراهيم وموسى أن أحدا لا يحمل ذنب أحد {[65926]} .


[65906]:ع: "رسالته".
[65907]:وهو قول ابن عباس في تفسير القرطبي 17/113.
[65908]:ع: "فبلغ لأي لا تزر".
[65909]:ع: "إلى وأن عليه النشأة الأخرى".
[65910]:انظر: جامع البيان 27/42، وتفسير القرطبي 17/113.
[65911]:ح: "ورسوله فسبحانه".
[65912]:انظر: جامع البيان 27/43، وزاد المسير 8/80، وابن كثير 4/258، والدر المنثور 7/660.
[65913]:ع: "سفيان وابن زيد".
[65914]:انظر: جامع البيان 27/43، وتفسير القرطبي 17/113، وابن كثير 4/258، والدر المنثور 7/660.
[65915]:ع: "عليه السلام".
[65916]:ساقط من ع.
[65917]:انظر: جامع البيان 27/43.
[65918]:انظر: جامع البيان 27/43، وإعراب النحاس 4/2765، وزاد المسير 8/80.
[65919]:انظر: تفسير مجاهد 628، وجامع البيان 27/43، وإعراب النحاس 4/276. وتفسير القرطبي 17/113، والدر المنثور 7/660.
[65920]:ع : "سمى".
[65921]:ساقط من ع.
[65922]:أخرجه الإمام أحمد في مسنده 5/219، و3/339 عن معاذ بن أنس رضي الله عنه، وذكره ابن جرير في جامع البيان 27/43، والشوكاني في فتح القدير 5/115.
[65923]:ع: "عمل".
[65924]:ذكره السيوطي في الإتقان 1/246، وعزاه إلى ابن جرير وابن أبي حاتم بسند ضعيف عن أبي أمامة. والطبري في جامع البيان 27/43. والزمخشري في الكشاف 4/427.
[65925]:ع: "الخلاف".
[65926]:انظر: جامع البيان 27/44.