الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَحُورٌ عِينٞ} (22)

ثم قال : { وحور عين } [ 25 ] من رفع فعلى الابتداء . والتقدير : وحور عين لهم{[66764]} .

ويجوز أن يكون معطوفا على ولدان أي : ويطوف عليهم حور عين ، هذا قول اليزيدي{[66765]} ، ومذهب سيبويه أن الرفع محمول على المعنى ، لأن المعنى : لهم فاكهة أو فيها فاكهة وأباريق وكأس ولحم وحور عين ، وأنشد على ذلك أبياتا حمل الآخر{[66766]} على المعنى الأول ولم يحمله على اللفظ{[66767]} .

والرفع اختيار أبي عبيدة والفراء ، لأن الحور لا يطاف بهن{[66768]} .

{ في جنات النعيم }{[66769]} ( أي هم في جنات النعيم ){[66770]} وفي فاكهة ، وفي لحم طير ، وفي ( حور ){[66771]} عين{[66772]} وما بين { وفاكهة } " وجنات اعتراض " ودل على ذلك قوله بعد { سدر مخضود } وما ذكر بعده إلى { وفرش مرفوعة } .

ثم قال : { إنا أنشأناهن إنشاء } [ 37 ] فكنى{[66773]} عن الحور ولم يجر لهن ذكر من لدن قوله { في سدر مخضود } ، وإنما ذلك لأنه لما ذكر الفرش استغنى عن ذكر من يفترش عليها من الحور ثم أخرج الكناية عنهن للمعنى{[66774]}/ المفهوم في الكلام .

وقال الفراء الخفض على الاتباع/ وهو ضعيف{[66775]} .

وقال قطرب{[66776]} هي معطوفة على الأكواب والأباريق ، فجعل الحور يطاف بهن{[66777]} .

قال بعض العلماء ( أي يطاف بهن عليهم ){[66778]} ويكون لأهل الجنة في ذلك اللذة{[66779]} ، لأن فيها ما تشتهي الأنفس{[66780]} .

وقيل الخفض محمول على المعنى ، لأن معنى يطوف عليهم بكذا وكذا ينعمون به فيصير المعنى : ينعمون بفاكهة وبلحم وبحور عين{[66781]} .

وقرأ أبي " حورا " {[66782]} عينا " [ بالنصب حمله على المعنى أيضا لأن معنى يطوف عليهم بكذا : يعطون كذا ويعطون حورا عينا ]{[66783]} .

وتقدير النصب عند أبي حاتم " ويزوجون حورا عينا " .


[66764]:قراءة الرفع هي قراءة الجمهور وقرأ الحسن والسلمي وعمر بن عبيد وأبو جعفر وشيبة والأعمش وطلحة والمفضل وأبان وعصمة والكسائي بجرهما. راجع ذلك في الكشف 2/304 وتفسير أبي حيان 8/206، وإعراب النحاس 8/206، وحجة القراءات 695، والتبيان في إعراب القرآن 2/1204، وزاد المسير 8/137، والمحتسب 2/308.
[66765]:انظر: ذلك في الكشف 2/304، والتبيان في إعراب القرآن 2/1204، والإملاء 28/134.
[66766]:ح: "الأخرى".
[66767]:راجع ذلك في الكتاب لسيبويه 1/172- 173، والكشف 2/304، وإعراب النحاس 4/327، وزاد المسير 8/137.
[66768]:انظر: الكشف 2/304 ومعاني الفراء 3/124، والحجة 340 وحجة القراءات 695، وتفسير القرطبي 17/205، وزاد المسير 8/137.
[66769]:انظر: الحجة 695، والسبعة لابن مجاهد 622، والنشر 2/383.
[66770]:ساقط من ع.
[66771]:ح: "بحور".
[66772]:انظر: الكشف 2/304، وإعراب النحاس 4/327 -328.
[66773]:ح: "فكوني" وهو تحريف.
[66774]:ع: "المعنا" وهو لحن.
[66775]:انظر: معاني الفراء 3/123، وتفسير القرطبي 17/205، وإعراب النحاس 4/329، وزاد المسير 8/137، وحجة القراءات 695.
[66776]:ح : "قطرب" ع: "مذهب" وكلاهما تحريف.
[66777]:انظر: تفسير القرطبي 17/205، والكشف 2/304، وزاد المسير 8/137.
[66778]:ع: ج ('لسنا ننكر أن يطاف بهن عليهم).
[66779]:ع: ج "ولذة".
[66780]:ساقط من ج.
[66781]:انظر: إعراب النحاس 4/328، وزاد المسير 8/137، والبحر المحيط 8/204.
[66782]:ع، ج: "وحورا".
[66783]:ساقط من ح، انظر: إعراب النحاس 4/327. قال ابن جني في المحستب 2/309 "ومن ذلك قراءة أُبي بن كعب وابن مسعود: "وحورا عينا"، قال أبو الفتح: هذا على فعل مضمر، أي: ويؤتون أو يزوجون حورا عينا، كما قال: "وزوجناهم بحور عين" وهو كثير في القرآن والشعر".