الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عُرُبًا أَتۡرَابٗا} (37)

{ عربا أترابا } [ 39 ] أي : أقرانا {[66878]} .

قال مجاهد : خلقهن الله من الزعفران {[66879]} {[66880]} .

وقوله : { فجعناهن أبكارا } أي : صيرناهن عذارى {[66881]} .

وعربا جمع عروب {[66882]} وهي المتحببة إلى زوجها الغنجة {[66883]} وهو قول {[66884]} مجاهد والحسن وعكرمة {[66885]} . وقال أبو صالح هي الشكلة {[66886]} .

وقال زيد ابن أسلم هي الحسنة الكلام {[66887]} .

وقال ابن عباس هي المقلة ، وعنه : عواشق {[66888]} .

وعن الحسن هي العاتق .

وأصله كله من أعرب : أذا بين ، ومنه الإعراب {[66889]} .

وقيل يراد بقوله : إنا أنشأناهن : الحور العين ، بمعنى إنشاء لم يولدن {[66890]} .

وقيل يراد به بنات آدم على ما تقدم ، أي : أنشأنا الصبية ( و ) {[66891]} العجوزة إنشاء {[66892]} واحدا .


[66878]:انظر: العمدة 298.
[66879]:ح: "زعفران".
[66880]:انظر: جامع البيان 27/102.
[66881]:ج: "عذار".
[66882]:ع: "عربا" وهو خطأ.
[66883]:ع: "الغنيجة".
[66884]:ع، ج: "وهذا".
[66885]:انظر: جامع البيان 27/107، وتفسير مجاهد 643 ومعاني الفراء 3/125 والكامل للمبرد 2/300، وتفسير القرطبي 17/211، وابن كثير 4/293، وتفسير الغريب 449.
[66886]:انظر: جامع البيان 27/108.
[66887]:انظر: جامع البيان 17/108، وزاد المسير 8/143.
[66888]:انظر: جامع البيان 27/107، والدر المنثور 8/16.
[66889]:انظر: تاج العروس مادة (عرب) 1/371، والقاموس المحيط 1/102.
[66890]:ع: "يلدن".
[66891]:ساقط من ع، ج.
[66892]:ح: نشاء.