الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بِأَكۡوَابٖ وَأَبَارِيقَ وَكَأۡسٖ مِّن مَّعِينٖ} (18)

ثم قال : { يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق } [ 19 -20 ] أي : يطوف عليهم بالأكواب غلمان باقون لا يموتون ولا يهرعون على سن واحد كأنهم ولدوا في وقت واحد{[66737]} .

والأكواب جمع كوب ، وهو من الأباريق ما اتسع رأسه ولم يكن له خرطوم{[66738]} .

وقال ابن عباس الأكواب : الجرار من الفضة{[66739]} .

وقال مجاهد : الأباريق ما كان لها آذان ، والأكواب ما ليس لها آذن{[66740]} .

وعنه الأكواب ما ليس له عرى ولا آذان وهو قول الفراء ، وما كان له أذن وعرى{[66741]} فهو إبريق{[66742]} .

وقال قتادة : الأكواب دون الأباريق وليس له عرى{[66743]} .

وقال الضحاك الأكواب جرار ( ليس لها عرى ){[66744]} .

وقال أبو صالح الأكواب التي ليست لها عرى{[66745]} ، المستديرة أفواهها والأباريق التي لها خراطيم{[66746]} .

ثم قال : الكأس { وكأس من معين } [ 21 ] الكأس : القدح الذي فيه الخمر ، لا يقال لها{[66747]} كأس حتى تكون فيه ، فإن كان فارغا فهو زجاجة .

وقوله : { من معين } أي : من عيون جارية{[66748]} .

قال{[66749]} ابن عباس وكأس من معين : الخمر{[66750]} .

وقال قتادة : من معين : من خمر جارية{[66751]} ترى بالعين{[66752]} .


[66737]:انظر: العمدة 296.
[66738]:انظر: جامع البيان 27/100.
[66739]:انظر: جامع البيان 27/100.
[66740]:انظر: جامع البيان 27/100 و الدر المنثور 8/9.
[66741]:ع: "وعرا".
[66742]:انظر: معاني الفراء 3/123.
[66743]:ع: "عراء" انظر: جامع البيان 27/100.
[66744]:ع: "ليست لها عراء".
[66745]:ع: "عراء".
[66746]:انظر: جامع البيان 27/100، وتفسير القرطبي 447.
[66747]:ع: "عليه".
[66748]:انظر: العمدة 297.
[66749]:ع: "وقال".
[66750]:انظر: جامع البيان 27/101.
[66751]:ع: "ترا" وهو خطأ.
[66752]:انظر: جامع البيان 27/101، والدر المنثور 8/9.