الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَفَغَيۡرَ ٱللَّهِ أَبۡتَغِي حَكَمٗا وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ إِلَيۡكُمُ ٱلۡكِتَٰبَ مُفَصَّلٗاۚ وَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَعۡلَمُونَ أَنَّهُۥ مُنَزَّلٞ مِّن رَّبِّكَ بِٱلۡحَقِّۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَ} (114)

قوله : { أفغير الله أبتغي حكما } الآية [ 115 ] .

{ حكما } نصب على البيان أو على الحال{[21529]} .

والمعنى : قل لهم يا محمد : ( أأبتغي ){[21530]} غير الله حكما ؟ ، أي : [ أأبتغي ]{[21531]} حكما غير حكمه{[21532]} ولا حكم أعدل من حكمه ، { وهو الذي أنزل إليكم الكتاب } ( أي القرآن ){[21533]} ، { مفصلا } أي : مبينا{[21534]} .

{ والذين أتيناهم الكتاب يعلمون أنه منزل من ربك بالحق } يريد أهل التوراة والإنجيل المؤمنين منهم بمحمد ، يعلمون أنه حق ، { فلا تكونن من الممترين } أي : من الشاكين فيما{[21535]} جاءك من الأنباء{[21536]} ، وفي { والذين أتيناهم الكتاب يعلمون أنه منزل من ربك بالحق }{[21537]} .


[21529]:انظر : إعراب النحاس 1/576.
[21530]:ب د: ابتغى.
[21531]:في جميع النسخ: ابتغي.
[21532]:د: حكم الله.
[21533]:ساقطة من د.
[21534]:انظر: تفسير الطبري 12/60.
[21535]:ب: في ما.
[21536]:في جميع النسخ: الأنبياء. والتصويب في تفسير الطبري 12/61.
[21537]:ساقطة من ب. وانظر: تفسير الطبري 12/61، ومعاني الفراء 1/351.