الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتۡ} (11)

( وإذا الرسل أقتت )

أي أجلت الاجتماع لوقتها يوم القيامة {[72754]} .

قال ابن عباس : ( أقتت ) " جمعت " {[72755]} وقال مجاهد ( أقتت ) " أجلت " {[72756]} .

وهو من الوقت ، فمعناه : [ حان ] {[72757]} وقتها الذي وعدته به ، وذلك يوم القيامة . وقرأ عيسى بن [ عمر ] {[72758]} " أقِتت " بالتخفيف والهمز {[72759]} ، وقرأ الحسن : " وُقِتت " بالواو والتخفيف {[72760]} .

وكله من الوقت ، والواو {[72761]} هي الأصل ، والهمزة {[72762]} بدل منها {[72763]} .

والتخفيف والتشديد لغتان {[72764]} ، إلا أن في التشديد معنى التكرير والمبالغة .


[72754]:- انظر جامع البيان 29/233.
[72755]:- المصدر السابق. والدر 8/383.
[72756]:- جامع البيان 29/233-34 والدر 8/383.
[72757]:- م: عاز.
[72758]:- م: عمار (تحريف).
[72759]:- انظر إعراب النحاس 5/115 حيث حكى هذه القراءة أيضا عن خالد بن إلياس وانظر المحرر 16/197 وتفسير القرطبي 19/158 حيث حكاها أيضا عن يحيى وأيوب وسلام.
[72760]:- انظر المحرر 16/197 حيث حكاها أيضا عن ابن مسعود وأبي جعفر وانظرها عن أبي جعفر في جامع البيان 29/234 والمختصر لابن خالويه: 167 والمبسوط: 456 والمحتسب: 2/345 وتفسير القرطبي 19/158 حيث حكاها أيضا عن شيبة والأعرج. وفي البحر 8/405 مثل ما في المحرر.
[72761]:- أ: والواو في الأصل.
[72762]:- ث: والهمز.
[72763]:- انظر النوادر لأبي زيد: 486 ومعاني الفراء 3/222-23، وجامع البيان 29/234 ومعاني الزجاج 5/266 وإعراب النحاس 5/115 والحجة لابن خالويه: 360.
[72764]:- انظر جامع البيان 29/234 والمعالم 7/196.