الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلۡمُرۡسَلَٰتِ عُرۡفٗا} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة المرسلات مكية {[1]}

قوله تعالى : ( والمرسلات عرفا ) إلى قوله : ( جمالات صفر ، ويل يومئذ للمكذبين ) {[72705]} .

قال ابن عباس وابن مسعود وكجاهد وأبو صالح وقتادة : ( ( و ) {[72706]} المرسلات ) : الرياح {[72707]} ، ( عرفا ) : يتبع بعضها بعضا {[72708]} .

وقال مسروق : ( والمرسلات ) : " الملائكة " {[72709]} ( عرفا ) أي : ترسل بالعرف .

على أن صالح أيضا أنها " الرسل ، ترسل بالمعروف " {[72710]} . وقيل : ( عرفا ) أي : متتابعة كتتابع عرف {[72711]} الفرس {[72712]} .

والتقدير على قول مسروق : ورب الملائكة التي أرسلت إلى الأنبياء بأمر الله ونهيه ( وذلك هو المعروف .

وعلى قول أبي صالح : ورب الرسل التي أرسلت إلى الناس بأمر الله ونهيه ) {[72713]} .

ومن قال : ( عرفا ) متتابعة ( فتقديره : ورب الملائكة التي أرسلت إلى الأنبياء متتابعة ) {[72714]} ورب الرسل الذين أرسلوا إلى الخلق متتابعين . وكذلك التقدير على قول ابن عباس ومن تبعه {[72715]} : هي {[72716]} الرياح {[72717]} .

ويدل {[72718]} ( على أنها ليست ) {[72719]} الرياح أن بعدها {[72720]} ذكر الرياح [ بلا {[72721]} اختلاف ] {[72722]} في قوله : ( فالعاصفات عصفا )


[1]:أ: إذ.
[72705]:- ساقط من أ.
[72706]:- ساقط من أ.
[72707]:- ث: الريح.
[72708]:- الظاهر أن مكيا – بمقارنة مع الطبري – قد جمع في هذا القول بين من يفسر المرسلات بأنها "الريح" هكذا بالمفرد – كما هو في الدر 8/381-82 أيضا – منسوبا إلى من ذكرهم مكي، وبين من يفسر قوله: (عُرْفاً) بأنه: "يتبع بعضها بعضا". وهذا قول صالح بن بريدة. والطبري جمع المعنى الكلي لهذه الأقوال فذكره أولا ثم أتبعه بنص الأقوال مسندة إلى أصحابها وما ذكره مكي هو ذلك المعنى الكلي عند الطبري ومما يدل عليه أن "الرياح" مذكورة بالجمع أيضا في كلام الطبري. وانظر جامع البيان 29/228.
[72709]:- جامع البيان 29/228 وأخرجه عن ابن مسعود أيضا وانظره في تفسير الماوردي 4/377 عن أبي مسعود وأبي هريرة. وهو قول ابن قتيبة في الغريب: 505.
[72710]:- جامع البيان 29/229، وانظر المحرر 16/196.
[72711]:- عُرْف الفرس والديك والدابة وغيرها: مَنْبِت الشعر والريش من العنق.. والجمع أعراف وعروف، والمَعْرَفة بالفتح: منبت عرف الفرس من الناصية إلى المِنْسَجِ. انظر اللسان: (عرف).
[72712]:- ذكره الطبري في جامع البيان 29/229 بنحوه عن صالح بن بريدة.
[72713]:- ما بين قوسين (وذلك – ونهيه) ساقط من أ.
[72714]:- ما بين قوسين فتقديره – متتابعة) ساقط من أ.
[72715]:- أ، ث: تابعه.
[72716]:- أ، ث: أنها.
[72717]:- ث: الريح.
[72718]:- أ: وقيل.
[72719]:- ما بين قوسين بياض في ث.
[72720]:- أ: يعدما.
[72721]:- ث: فلا.
[72722]:- م: بالاختلاف.