نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتۡ} (11)

ولما ذكر تغيير السماء والأرض ، ذكر ما{[70852]} فعل ذلك لأجله فقال : { وإذا الرسل } أي الذي أنذروا الناس ذلك اليوم فكذبوهم { أقتت * } أي بلّغها الذي لا قدير{[70853]} سواه بأيسر أمر ميقاتَها الذي كانت تنتظره ، وهو وقت قطع الأسباب وإيقاع الرحمة والثواب للأحباب والنقمة والعقاب للأعداء بشهادتهم بعد جمعهم على الأمم بما كان منهم من الجواب ، وحذف العامل في " إذا " تهويلاً له{[70854]} لتذهب النفس فيه كل مذهب ، فيمكن أن يكون تقديره : وقع ما توعدون فرأيتم من هذا الوعيد ما لا يحتمل ولا يثبت لوصفه العقول ، وعلى ذلك دل قوله {[70855]}ملقناً لما{[70856]} ينبغي أن يقال : وهو{[70857]} { لأيّ يوم } أي عظيم { أجلت * } أي وقع تأجيلها به ، بناه للمفعول لأن المقصود تحقيق الأجل لا كونه من معين ، وتنبيهاً على أن المعين له معلوم{[70858]} أنه الله الذي لا يقدر عليه سواه{[70859]} ،


[70852]:زيد في الأصل: كان سبب، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70853]:من ظ و م، وفي الأصل: لا قدر.
[70854]:من ظ و م، وفي الأصل: لهم.
[70855]:من ظ و م، وفي الأصل: ملقا على ما.
[70856]:من ظ و م، وفي الأصل: ملقا على ما.
[70857]:من ظ و م، وفي الأصل: هي.
[70858]:زيد في الأصل: وقت، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70859]:زيد في الأصل: انتهى، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.