تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{لِيَجۡزِيَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ مِن فَضۡلِهِۦٓۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (45)

الآية 45 وقوله تعالى : { ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات من فضله } هذا يدل أن الثواب والجزاء ، سبيل وجوبه الفضل [ لأن ]( {[16099]} ) في الحكمة [ وجوبه ]( {[16100]} ) لما سبق من الله إليهم نعم ما لم يتهيأ لهم القيام بشكر /414-ب/ واحدة منها فضلا أن يقوموا للكل . فإذا كان كذلك صار الثواب والجزاء ، وجوبه الفضل لا الاستحقاق والاستيجاب .

وأما العقوبات ، فوجوبها الاستحقاق ، إذ في الحكمة وجوبها . لذلك افترقا .

وجائز أن يكون قوله : { ليجزي الذين آمنوا } يجزيهم في الآخرة بالخيرات التي عملوها في الدنيا ، وذلك من فضله ، به نالوا ذلك ، والله أعلم .


[16099]:ساقطة من الأصل وم.
[16100]:من نسخة الحرم المكي.