تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَٱسۡتَكۡبَرُواْ عَنۡهَآ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (36)

الآية 36 وقوله تعالى : { والذين كذّبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون } ظاهر تأويلها قد ذكرناه في غير موضع حين{[8297]} لم يأخذوا على أحد منهم [ الصّدق ]{[8298]} .

وقوله{[8299]} تعالى : { يا بني آدم إما يأتينّكم رسل } به على خلقه منن كثيرة ، ونعمه عظيمة حين{[8300]} بعث الرسل من جنس المرسل إليهم :

أحدها : أن كل ذي جنس وجوهر مستأنس بجنسه وجوهره ، ويستوحش بغيره ، فمنّ عليهم حين{[8301]} بعث الرسل من جنسهم وجوهرهم ؛ يستأنس بعضهم ببعض ؛ ويألف{[8302]} بعضهم بعضا ، فذلك آخذ للقلوب وأدعى إلى الاتّباع والإجابة .

والثانية{[8303]} : بعث الرسل من قومهم الذين نشؤوا بين أظهرهم ، وعرفوا صدقهم وأمانتهم ليعلموا أنهم صادقون{[8304]} في ما يدعون من الرسالة حين{[8305]} لم يظهر منهم الكذب والخيانة قط حتى لم يأخذوا على أحد منهم الكذب .

والثالثة{[8306]} : أن الرسل لو كانوا من غير جنسهم وغير جوهرهم لم يعرفوا ما أوتوا من الآيات والبراهين /173-أ/ أنها آيات وحجج لما لا يعلمون أن وسعهم لا يبلغ هذا ، وطوقهم لا يصل إلى ذلك . وإذا كانوا منهم يعرفون ذلك ، إذا أوتوا بشيء خرج عن وسعهم ، أنها آيات .

وقوله تعالى : { والذين كذّبوا بآياتنا } قال الحسن : بديننا{[8307]} { واستكبروا عنها } وتحتمل : آياتنا حججنا ؛ أي كذّبوا بحججنا فإذا كذّبوا بحججه كفروا به ؛ لأنه عز وجل لا يعرف من طريق الحسّ والعيان ، ولكن إنما يعرف من طريق الحجج والآيات والدلائل ، فيكون الكفر بآياته وحججه كفرا به . ويشبه أن تكون آياته آيات الرسالة وحججها .

وتحتمل آياته ههنا رسله أي كذّبوا برسلنا ؛ سمّى رسله آياته ؛ لأن [ الرسل أنفسهم كانوا آيات ]{[8308]} للخلق تدلّهم على وحدانية الله ، ورسالتهم من أعلام جعلت من أنفسهم من صدقهم وأمانتهم { واستكبروا عنها } أي استكبروا{[8309]} التدبّر فيها والنظر { أولئك أصحاب النار } لأنهم يصحبون النار والسبب الذي يوجب لهم النار أبدا ، فسمّوا أصحاب النار لما هم يصحبونها دائما ، والله أعلم .


[8297]:في الأصل وم: حتى.
[8298]:ساقطة من الأصل وم.
[8299]:في الأصل وم: وفي قوله.
[8300]:في الأصل وم: حيث.
[8301]:في الأصل وم: حيث.
[8302]:في الأصل وم: وتأليف.
[8303]:في الأصل وم: والثاني.
[8304]:في الأصل وم: صادقين.
[8305]:في الأصل وم: حيث.
[8306]:في الأصل وم: والثالث.
[8307]:في الأصل وم: ديننا.
[8308]:في الأصل: أنفس الرسل كانت، في م: أنفس الرسل كانت آيات.
[8309]:في الأصل:استكبرت، في م: استكبر.