النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَا تَقۡرَبُواْ مَالَ ٱلۡيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ أَشُدَّهُۥۚ وَأَوۡفُواْ بِٱلۡعَهۡدِۖ إِنَّ ٱلۡعَهۡدَ كَانَ مَسۡـُٔولٗا} (34)

قوله عز وجل : { ولا تقربوا مال اليتيم إلاّ بالتي هي أحسن } وإنما خص اليتيم بالذكر لأنه إلى ذلك أحوج ، والطمع في ماله أكثر . وفي قوله : { إلاّ بالتي هي أحسن } قولان :أحدهما : حفظ أصوله وتثمير فروعه ، وهو محتمل . الثاني : أن التي هي أحسن التجارة له بماله .

{ حتى يَبْلُغَ أَشدَّه } وفي الأشد وجهان : أحدهما : أنه القوة . الثاني : المنتهى . وفي زمانه ها هنا قولان :أحدهما : ثماني عشرة سنة . والثاني : الاحتلام مع سلامة العقل وإيناس الرشد .

{ وأوفوا بالعهد } فيه ثلاثة تأويلات :أحدها : أنها العقود التي تنعقد بين متعاقدين يلزمهم الوفاء بها ، وهذا قول أبي جعفر الطبري . الثاني : أنه العهد في الوصية بمال اليتيم يلزم الوفاء به . الثالث : أنه كل ما أمر الله تعالى به أو نهى فهو من العهد الذي يلزم الوفاء به .

{ إن العهد كان مسئولاً } فيه ثلاثة أوجه :أحدها : أن العهد كان مطلوباً ، قاله السدي . الثاني : أن العهد كان مسئولا عنه الذي عهد به ، فيكون ناقض العهد هو المسئول . الثالث : أن العهد نفسه هو المسئول بم نقِضت ، كما تسأل الموءُودة بأي ذنب قتلت .