النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَٰلِكَ يُحۡيِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَيُرِيكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ} (73)

قوله تعالى : { فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا } اختلف العلماء في البعض الذي ضُرِبَ به القتيلُ من البقرة ، على خمسة أقاويل :

أحدها : أنه ضُرِبَ بفخذ البقرة ، وهذا قول مجاهد ، وعكرمة وقتادة .

والثاني : أنه ضُرِبَ بالبضعة التي بين الكتفين ، وهذا قول السدي .

والثالث : أنه ضُرِبَ بعظم من عظامها ، وهذا قول أبي العالية .

والرابع : أنه ضُرِبَ بأُذنها ، وهذا قول ابن زيد .

والخامس : أنه ضُرِبَ بعجب ذنبها ، وهو الذي لا تأكله الأرض{[152]} ، وهذا قول الفراء{[153]} . والبعض : يَقِلُّ عن النصف .

{ كَذلِكَ يُحْيِي اللهُ المَوْتَى } يعني ، أنه لما ضُرِبَ القتيل ببعض البقرة ، أحياه الله وكان اسمه عاميل ، فقال قتلني ابن أخي ، ثم قبض ، فقال بنو أخيه : والله ما قتلناه ، فكذّبوا بالحق بعد معاينته .

{[154]}قال الفراء : وفي الكلام حذف ، وتقديره : فقلنا اضربوه ببعضها ، ليحيا فضربوه ، فَحَيِيَ . كذلك يحيي الله الموتى ، فدل بذلك على البعث والنشور ، وجعل سبب إحيائه الضرب بميت ، لا حياة فيه ، لئلا يلتبس على ذي شبهة ، أن الحياة إنما انتقلت إليه مما ضرب به ، لتزول الشبهة ، وتتأكد الحجة .

وفي قوله تعالى : { كَذلِكَ يُحْيِي اللهُ المَوْتَى } وجهان :

أحدهما : أنه حكاية عن قول موسى لقومه .

والثاني : أنه خطاب من الله لمشركي قريش .

{ وَيُرِيكُم ءَايَاتِهِ } فيه وجهان :

أحدهما : علامة قدرته .

والثاني : دلائل بعثكم بعد الموت .

{ لَعَلَّكُم تَعْقِلُونَ } فيه وجهان :

أحدهما : تعملون .

والثاني : تعتبرون .


[152]:- ومنه يركب خلق الإنسان وقد ورد في الحديث إن ابن آدم كله يبلي إلا عجب الذنب.
[153]:- نسب هذا القول إلى أبي السميفع في ك.
[154]:-ما بين الزاويتين من: قال الفراء. إلى تعتبرون ساقط من ق.