النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{إِلَّا تَذۡكِرَةٗ لِّمَن يَخۡشَىٰ} (3)

قوله تعالى : { إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى } فيه وجهان :

أحدهما : إلا إنذاراً لمن يخشى الله .

والثاني : إلا زجراً لمن يتقي الذنوب .

والفرق بين الخشية والخوف : أن الخوف فيما ظهرت أسبابه والخشية فيما لم تظهر أسبابه{[1888]} .


[1888]:هذا معارض بقوله تعالى: "إنما يخشى الله من عباده العلماء" فخشية العلماء لله إنما كانت بسبب معرفتهم به وعلمهم بالحلال والحرام. إذن قوله والخشية ما لم وتظهر أسبابه غير دقيق لأن الله جعل علمهم سببا في خشيتهم.