النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَٱسۡتَوَىٰٓ ءَاتَيۡنَٰهُ حُكۡمٗا وَعِلۡمٗاۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (14)

قوله تعالى : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ } فيه تسعة أقاويل :

أحدها : أربعون سنة ، قاله الحسن .

الثاني : أربع وثلاثون سنة ، قاله سفيان .

الثالث : ثلاث وثلاثون سنة ، قاله ابن عباس .

الرابع : ثلاثون سنة ، قاله السدي .

الخامس : خمس وعشرون سنة ، قاله عكرمة .

السادس : عشرون سنة ، حكاه يحيى بن سلام .

السابع : ثماني عشرة سنة ، قاله ابن جبير .

الثامن : خمس عشرة سنة ، قاله محمد بن قيس .

التاسع : الحلم . قاله ربيعة ومالك .

والأشد جمع واختلف هل له واحد أم لا على قولين :

أحدهما : لا واحد له ، قاله أبو عبيدة .

الثاني : له واحد وفيه وجهان :

أحدهما : شد ، قاله سيبويه .

الثاني : شدة ، قاله الكسائي .

{ وَاسْتَوَى } فيه أربعة أقاويل :

أحدها : اعتدال القوة ، قاله ابن شجرة .

الثاني : خروج اللحية ، قاله ابن قتيبة .

الثالث : انتهى شبابه ، قاله ابن قتيبة .

الرابع : أربعون سنة ، قاله ابن عباس .

{ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً } في الحكم أربعة أقاويل :

أحدها : أنه العقل ، قاله عكرمة .

الثاني : النبوة ، قاله السدي .

الثالث : القوة ، قاله مجاهد .

الرابع : الفقه ، قاله ابن إسحاق .

وفي العلم ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه الفهم ، قاله السدي .

الثاني : الفقه ، قاله مجاهد .

الثالث : العلم بما في دينه من شرائعه وحدوده ، قاله ابن سحاق .