فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَٱسۡتَوَىٰٓ ءَاتَيۡنَٰهُ حُكۡمٗا وَعِلۡمٗاۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (14)

{ ولما بلغ أشده } أي : نهاية القوة ، وتمام العقل ، وهو جمع شدة كنعمة وأنعم عند سيبويه ، وقد قال ربيعة ومالك : هو الحلم لقوله تعالى : حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا الآية وأقصاه أربع وثلاثون سنة كما قال مجاهد وسفيان الثوري وغيرهما . وقيل الأشد ما بين الثمانية عشر إلى الثلاثين وقال ابن عباس : ثلاثا وثلاثين سنة ، وقد تقدم الكلام في بلوغ الأشد في الأنعام .

{ واستوى } أي اعتدل وتم استحكامه ، والاستواء من الثلاثين إلى الأربعين ، فإذا زاد على الأربعين أخذ في النقصان ، قاله لابن عباس وقيل : الاستواء هو بلوغ الأربعين ، ويروي أنه لن يبعث نبي إلا على رأس أربعين سنة ، وقيل : الاستواء إشارة إلى كمال الخلقة ، وقيل الأشد والاستواء بمعنى واحد ، وهو ضعيف ، لأن العطف يشعر بالمغايرة .

{ أتيناه حكما وعلما } الحكم الحكمة على العموم ، وقيل : النبوة وقيل : الفقه في الدين ، والعلم الفهم قاله السدي . قال مجاهد : الفقه : وقال ابن اسحق : العلم بدينه ودين آبائه ، وقيل : كان هذا قبل النبوة ، وقد تقدم بيان معنى ذلك في البقرة .

{ كذلك } أي مثل ذلك الجزاء الذي جزينا أم موسى لما استسلمت لأمر الله ، وألقت ولدها في البحر ، وصدقت بوعد الله { نجزي المحسنين } على إحسانهم ، والمراد العموم .