النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ} (6)

{ كلا إنّ الإنسانَ لَيطْغَى } في " كلا " ها هنا وجهان :

أحدهما : أنه ردّ وتكذيب ، قاله الفراء .

الثاني : أنه بمعنى إلا ، وكذلك { كلا سوف يعلمون } ، قاله أبو حاتم السجستاني .

وفي قوله " ليطغى " أربعة أوجه :

أحدها : معناه ليعصى ، قاله مجاهد .

الثاني : ليبطر ، قاله الكلبي .

الثالث : ليرتفع من منزلة إلى منزلة ، قاله السدي .

الرابع : ليتجاوز قدره ، ومنه قوله تعالى { إنّا لما طَغَى الماءُ } قاله ابن شجرة .